عرب لندن 

أبلغت الحكومة المحكمة العليا بأنها أرجأت انطلاق الرحلات المقررة إلى رواندا، مما يزيد الشكوك حول حقيقة هذه السياسة. 

وبحسب "بي بي سي"، أكد محامو وزير الداخلية يوم الأحد، لأحد كبار القضاة أن أول رحلة لن تنطلق قبل 24 يوليو، أي بعد ثلاثة أسابيع تقريبا من الانتخابات العامة. 

ويأتي هذا بعد ضغط مستمر من القاضي مطالبا بالوضوح حول هذا الشأن. 

وفتحت المحكمة العليا الباب أمام المزيد من المطالبات الأسبوع المقبل، كما أقرت موعدا جديدا لجلسة استماع تتعلق بالجدول الزمني لسياسية رواندا والتحديات القانونية التي يواجهها التشريع الرواندي حتى الآن. 

وفي الأسبوع الماضي، كشف القاضي تشامبرلين، وهو قاضٍ كبير يشرف على التحديات التي تواجه سياسات الحكومة، أن الوزراء فشلوا في تحديد موعد حقيقي لمغادرة الرحلة الأولى للاجئين إلى رواندا. 

ويحتاج القاضي إلى معرفة التاريخ حتى يتمكن من جدولة المطالبات بشكل عادل لمنح الجانبين الوقت لإعداد قضاياهما - لكن محاميي الحكومة مستمرون في تغيير التاريخ بعد أن قال رئيس الوزراء علنًا أنه لن يكون إلا بعد يوم الاقتراع في 4 يوليو.

خلال جلسة الاستماع الأحد، أخبر محامي وزارة الداخلية القاضي أن أقرب موعد للرحلة سيكون الآن 23 يوليو، قبل أن يقوم بتعديل ذلك إلى 24 يوليو، بعد تلقيه تحديثا أثناء جلسة الاستماع من المسؤولين في الوزارة.

وقال القاضي تشامبرلين إن التحديات "ستعتمد على نتيجة الانتخابات العامة... لكن من الواضح أننا لا نستطيع تقديم أي توقعات بشأن ذلك".

وأضاف: "هناك مصلحة عامة في تحديد هذه القضايا... قبل أقرب موعد قد تكون فيه الرحلات الجوية".

ولن تظل سياسة رواندا سارية المفعول - حتى الآن- إلا إذا أعيد ريشي سوناك إلى داونينج ستريت - لكن الخطة قد تواجه أشهرًا من التحديات القانونية في المحكمة العليا.

يشار إلى أنه في يونيو 2022، أُلغيت رحلة أولى كان يفترض أن تنقل مجموعة من المهاجرين إلى كيغالي في اللحظة الأخيرة بعد أمر قضائي من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

 

السابق شرطة هامبشاير تقتحم حافلة للبحث عن طفلين يبلغان 12 و13 عاما
التالي ارتفاع أسعار تذاكر الطيران هذا الصيف بسبب التضخم والوقود