عرب لندن

أكدت ديان أبوت النائبة عن حزب العمال البريطاني أنها تعتزم "الترشح والفوز" بمقعد هاكني نورث وستوك نيوينغتون - دائرة شرقي لندن- ، وذلك قبل أيام من اجتماع متوقع للسلطة التنفيذية للحزب للموافقة على ترشحها.

وبحسب "الغارديان"، قال زعيم حزب العمال كير ستارمر الأسبوع الماضي، أن أبوت "حرة في الترشح"، وجاء ذلك بعد عدة أيام من التكهنات بأنها ستتعرض للمنع من الترشح، وبلغ الأمر ذروته باتهامها لحزب العمال بـ "إعدام اليساريين". 

كما نفت أبوت يوم أمس الأحد، تقريرا مفاده أنه قد عرض عليها مقعد في مجلس اللوردات إذا وافقت على التنحي عن الدائرة الانتخابية التي مثلتها طوال الـ 37 عاما الماضية. 

ونشرت تغريدة عبر موقع "X" قالت فيها : "لم يُعرض عليّ قط مقعد في اللوردات، ولن أقبل مقعدًا إذا عُرض علي. أنا مرشحة عن حزب العمال المعتمد لهاكني نورث وستوك نيوينتغون. أنوي الترشح والفوز بصفتي مرشحة عن حزب العمال".

بدورها نفت وزيرة الداخلية في حكومة الظل، إيفيت كوبر، في وقت سابق التقارير التي نشرتها صحيفة "صنداي تايمز" والتي تفيد بأن سلسلة من نواب حزب العمال عرض عليهم مقاعد في مجلس اللوردات، في حالة الاستقالة من مجلس النواب وإفساح المجال لحلفاء ستامر. 

وقالت لشبكة سكاي نيوز يوم الأحد: "هذه ليست الطريقة التي يعمل بها النظام. هناك عملية كاملة مع اللجنة المستقلة التي ستقوم بفحص الترشيحات. يجب أن تكون هناك عمليات من حيث عدد الترشيحات التي يحددها رئيس الوزراء وما إلى ذلك".

وكان نواب حزب العمال يتوقعون على نطاق واسع أن تعلن أبوت تقاعدها ومنحها مقعدا في مجلس اللوردات، إلى أن قال مصدر في حزب العمال الأسبوع الماضي بأنها ستمنع من الترشح، مما دفع أبوت للتأكيد على أنها لا تزال تنوي القتال من أجل الترشح.

ومن الجدير بالذكر، أن أبوت عملت في حكومة الظل خلال فترة زعامة جيريمي كوربين كوزيرة للداخلية منذ عام 2016 حتى عام 2020. وهي أول امرأة سوداء يتم انتخابها لعضوية البرلمان، وقضت أطول فترة لنائب أسود في البرلمان منذ عام 1987.

 

السابق كوبر تتوقع انخفاضا سريعا لصافي الهجرة في ظل حكومة حزب العمال!
التالي ستارمر: "ديان تستحق التعامل كاستثناء وأكن لها احترامًا أكبر مما تتصور"!