عرب لندن

تم فتح تحقيق في "حادث خطير" بعد أن أقلعت طائرة على ارتفاع منخفض جداً في أحد المطارات الرئيسية في المملكة المتحدة. 

ووفق التحقيقات الأولية لفرع الأبحاث في حوادث الطيران كانت الطائرة تغادر مطار بريستول ولم تتمكن من الحصول على قوة دفع كافية وحلقت فوق طريق رئيسي حيث كانت على ارتفاع 100 قدم فقط عن الأرض. 

كانت في طريقها إلى لاس بالماس في جزر الكناري، وتقول تقارير وفق ميرور "Mirror" إنها كانت على بعد عشرة أقدام فقط من الطريق المعبد عندما تجاوزت نهاية المدرج. ولم يقم الطياران على متن الطائرة بتعديل إعدادات الدفع حتى كانت الطائرة على ارتفاع 450 قدمًا فوق الأرض.

وعلى الرغم من عدم وقوع مشاكل إضافية، إلا أن الحادث كان يمكن أن يكون أكثر خطورة بكثير. وفي السياق يقول موقع BristolLive إن تقريرًا أوليًا تم إصداره من قبل التحقيق الذي أجراه فرع الأبحاث في حوادث الطيران قد وجد التحقيق أن الطيارين رأوا كلاهما مدى قربهما من نهاية المدرج عندما غادرت عجلات الطائرة الأرض أخيرًا.

وقالت الوثيقة إن الطيارين فشلوا في تحديد مقدار الدفع الصحيح، لذلك أقلعت الطائرة ببطء شديد ولم تحلق في الهواء إلا بعد أن أصبحت بعيدة جدًا عن المدرج.

كما يوضح تقرير AAIB كيف كانت طائرة Boeing 737 على ارتفاع 3 أمتار أو 10 أقدام فقط عن الأرض عندما مرت بنهاية المدرج، ولم تتمكن إلا من الصعود إلى 100 قدم بحلول الوقت الذي مرت فيه فوق A38. كان على متن الطائرة طاقم مكون من ستة أفراد و163 راكبًا عندما أقلعت بعد الساعة 11 صباحًا في 4 مارس من هذا العام.

وأفاد التحقيق أن الإقلاع كان جزءًا من رحلة تدريبية لقائد جديد، حيث كان كابتن التدريب هو قائد الطائرة، ولم يلاحظ أي من الطيارين أن إعدادات الدفع قد انفصلت أثناء سرعتها على المدرج، مما يعني أن الطائرة أقلعت بقوة دفع أقل مما هو مطلوب.

السابق إسبانيا تفرض غرامات على شركات الطيران منخفضة التكاليف بسبب الرسوم على الأمتعة
التالي حادثة مروعة في ليدز.. ضابط شرطة يتعرض للجر تحت سيارة بعد أن فشل السائق في التوقف!