عرب لندن

قام الحزب الوطني الاسكتلندي SNP بحذف مقطع فيديو لحملته الانتخابية على تطبيق TikTok بعد أن تضمن أغنية جنسية صريحة لمغني الراب الأمريكي Big Boss Vette تحمل كلمات نابية.

وفي الفيديو ظهر زعيم الحزب، جون سويني، وهو يتحدث عن سياسات الحزب يروج لها مثل الدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة، وتوزيع صناديق مجانية للمواليد الجدد، وتوفير السفر المجاني بالحافلات للشباب، وفق صحيفة الجارديان "The Guardian".

وبعد أكثر من 15 عامًا من الهيمنة على السياسة الاسكتلندية، يواجه الحزب الوطني الاسكتلندي مشاكل مالية عدة ويكافح لجمع الأموال بعد سلسلة من الأزمات التي أضرت بسمعته، مثل التحقيقات الشرطية في تمويل الحزب والنزاعات الداخلية حول سياساته، وقرار حمزة يوسف بإلغاء سلطة حزبه.

وتشير البيانات المتعلقة بالإنفاق الانتخابي عبر الإنترنت التي جمعتها منظمة "من يستهدفني" Who's Targeting  إلى أن الحزب الوطني الاسكتلندي أنفق مبالغ ضئيلة على إعلانات الحملات الانتخابية في الشهر الماضي، في إطار محاولته التنافس ضد حزب العمال الاسكتلندي، الذي يتقدم الآن في استطلاعات الرأي.

وبحسب الأرقام أنفق الحزب الوطني الاسكتلندي 811 جنيهًا إسترلينيًا، 2.6%، من مبلغ 31 ألف جنيه إسترليني المدفوع للإعلان عبر الإنترنت في الأسابيع الأربعة حتى يوم الأحد 26 مايو.

على النقيض من ذلك، أنفق حزب العمال الاسكتلندي 20 ألف جنيه إسترليني، أي 64.5% من الإجمالي، والمحافظون الاسكتلنديون 8.950 جنيه إسترليني (28.9%).

كما اشتكى حزب ألبا القومي المنشق، الذي أنشأه الزعيم السابق للحزب الوطني الاسكتلندي والوزير الأول السابق أليكس سالموند، من أن الأغنية في الفيديو المحذوف كانت تحتوي أيضًا على كلمة "ن" التي تشير إلى السود.

وقال توني أوسي، مرشح ألبا في جنوب غرب جلاسكو وعضو تجمع ألبا الاسكتلنديين الأفارقة: "إن وصمة العار التي تلحق بهذه الكلمة تجسد وتستحضر ذكريات مؤلمة وسوء نية غير إنسانية.

وأضاف "يجب علينا ألا نتغاضى أو نكافئ أو ننخرط في رسائل سياسية تستخدم كلمة "ن" بأي صفة، أو في أي مسعى فني لا يلمح إلى السياق التاريخي للكلمة، أو لا يسلط الضوء على الطبيعة الضارة للكلمة، إذ لا ينبغي للأحزاب السياسية التي لا تفهم الاستخدام المؤذي للغاية والمهين للإنسانية لهذه الكلمة العنصرية أن تستخدمها في الإعلانات السياسية الخادعة".

السابق حزب العمال يتعهد بتمويل قطاع الطاقة الخضراء واسكتلندا تعارض
التالي بريطانيا: السجن 20 شهراً لزوجين بسبب فرارهما من المطاعم دون تسديد الفواتير!