عرب لندن 

تعهد حزب العمال بتقليص قوائم الانتظار في هيئة الخدمات الصحية الوطنية "NHS" في إنجلترا خلال خمس سنوات، محذرًا من أن الخدمة الصحية تواجه خطر التحول إلى "خدمة سيئة للفقراء" بينما يتحول الأثرياء إلى الرعاية الصحية الخاصة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" قال وزير الصحة في حكومة الظل لدى حزب العمال ويس ستريتينج، "إن فترة أخرى تحت حكم المحافظين قد تؤدي إلى زيادة إجمالي قوائم الانتظار في إنجلترا إلى 10 ملايين حالة، مما يجعل الرعاية الصحية متدهورة مثل خدمات طب الأسنان في NHS".

وأعرب ستريتينج عن خشيته من تحول NHS إلى "خدمة سيئة للفقراء والجميع يتحول إلى الخاص" إذا فاز زعيم حزب المحافظين ريشي سوناك بولاية أخرى.

وأعلن ستريتينج وزعيم الحزب كير ستارمر خلال زيارة انتخابية إلى وست ميدلاندز عن تعهدهم بتقليص القوائم المتراكمة لحوالي 3.2 مليون شخص في إنجلترا ينتظرون أكثر من 18 أسبوعًا لتلقي العلاج في NHS خلال خمس سنوات. 

ويأتي هذا التعهد في إطار خطط الحزب لاستخدام المزيد من الخدمات في عطلات نهاية الأسبوع والمساء لخلق 40,000 موعد إضافي في الأسبوع، بالإضافة إلى توسيع توفير الموظفين واستخدام القدرة الاستيعابية للقطاع الصحي الخاص.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي يحدد فيها حزب العمال وعدًا محددًا بشأن قوائم الانتظار. وقال ستريتينج إنه يدرك ثقل المسؤولية لتحقيق الهدف، ولكنه كمن تم علاجه من سرطان الكلى بواسطة NHS، فإن ذلك هو "الدافع الأساسي" لتحقيقه.

وأضاف "أشعر بهذا الثقل الكبير من المسؤولية على أكتافنا في الوقت الحالي. التحدي الذي نواجهه اليوم أكبر بكثير مما كان عليه في عام 1997. كشخص أنقذته NHS عندما كنت أعاني من سرطان الكلى، وكشخص اعتمدت عائلته بانتظام على هذه الوكالة في الأوقات الجيدة والسيئة، إذا كان هناك شيء واحد سأفعله فهو التأكد من أنني أكرس حياتي لإنقاذ NHS التي أنقذتني. وهذا هو دافعي الأساسي. آمل حقًا أن يمنحنا الناس فرصة لتحقيق ذلك."

ويتم تقييم قوائم الانتظار في NHS بإنجلترا وفقًا لمجموعة متنوعة من المقاييس، اعتمادًا على مدة الانتظار. وتظهر الأرقام الأخيرة أن من بين 3.2 مليون شخص ينتظرون أكثر من 18 أسبوعًا، يوجد أكثر من 300 ألف شخص على قائمة الانتظار لمدة عام أو أكثر. 

وتشمل قائمة الانتظار الإجمالية حوالي 6.3 مليون فرد، وحوالي 7.5 مليون حالة. وسيجادل حزب العمال بأنه على المسار الحالي، سيصل هذا العدد إلى 10 ملايين حالة في فترة أخرى تحت حكم المحافظين.

 

 

 

 

السابق استطلاع.. نوايا التصويت تؤكد فوز العمال بالانتخابات المقبلة
التالي مناظرة مباشرة لقادة الانتخابات العامة في بريطانيا يوم الثلاثاء المقبل