عرب لندن

من المقرر أن ينظم الأطباء المبتدئين في إنجلترا إضرابًا لمدة خمسة أيام في الفترة التي تسبق الانتخابات بسبب نزاعهم الطويل الأمد مع الحكومة بشأن الأجور، وسيكون الإضراب في الفترة بين 27 يونيو إلى 2 يوليو.

وبحسب ما نشرته بي بي سي "BBC" قالت النقابة إنها تتخذ إجراءً لأنه لم يتم تقديم أي عرض جديد ذي مصداقية منذ بدء المحادثات الجديدة في منتصف مايو، وسيبدأ إضراب أعضاء الجمعية الطبية البريطانية (BMA) من الساعة 07:00 بتوقيت جرينتش يوم 27 يونيو، قبل أسبوع من يوم الانتخابات.

فيما اتهم الوزراء جمعية نقد البحرين باتباع أساليب "ساخرة" لدعوتها إلى الإضراب خلال الحملة الانتخابية، وطلبها زيادة في الأجور بنسبة 35% للتعويض عما تصفه بإنه 15 عامًا من الزيادات في الأجور الأقل من معدل التضخم.

ويذكر أن الأطباء المبتدئون حصلوا على زيادة في الأجور بلغ متوسطها حوالي 9٪ في السنة المالية الماضية، وانسحبت BMA من المحادثات العام الماضي والتي تمت خلالها مناقشة زيادة الأجور بنسبة 3٪ علاوة على ذلك.

جدير بالذكر أن هذا الاضراب هو الحادي عشر للأطباء المتخصصين في ذات النزاع بشأن الرواتب مع الحكومة وكان إضرابهم الأول في مارس 2023، وكان آخر إضراب في فبراير.

ومن المتوقع أن يسبب خروج الأطباء المبتدئين من جميع الخدمات في تعطيل كبير للخدمات الاختيارية، مثل العمليات الروتينية، قبل أيام من الانتخابات العامة، حيث يمثل الأطباء المبتدئون ما يقرب من نصف القوى العاملة من الأطباء في هيئة الخدمات الصحية الوطنية،  مع ثلثي أعضاء جمعية الأطباء البحرينية.

وبهذا الصدد قال الرئيسان المشاركان للجنة الأطباء المبتدئين في BMA الدكتور روبرت لورينسون والدكتور فيفيك تريفيدي: "لقد أوضحنا للحكومة أننا سنضرب عن العمل ما لم تنتهي المناقشات بعرض موثوق للأجور".

وأضاف: "منذ أكثر من 18 شهرًا، كنا نطلب من ريشي سوناك تقديم مقترحات لتحسين رواتب الأطباء المبتدئين، ودخلنا في وساطة مع الحكومة هذا الشهر غير أنه لم يتم تقديم أي عرض للآن".

وتم إلغاء ما يقرب من 1.5 مليون موعد وعمليات بسبب الإضراب في هيئة الخدمات الصحية الوطنية في إنجلترا بتكلفة تقدر بنحو 3 مليارات جنيه إسترليني.

السابق مناظرة مباشرة لقادة الانتخابات العامة في بريطانيا يوم الثلاثاء المقبل
التالي ما هي خطط حزب العمال لإنهاء الإعفاءات الضريبية للمدارس الخاصة؟