عرب لندن 

كشفت دراسة حديثة شملت 2000 بالغ مسؤولين عن دفع فواتير المنازل أن 63% من الأسر البريطانية قد استثمرت في تحسينات موفرة للطاقة في منازلها، حيث تم تنفيذ ربع هذه الترقيات خلال العام الماضي. وتقدر الأسر أن هذه التغييرات أدت إلى توفير سنوي يبلغ 283.90 جنيهاً إسترلينياً في المتوسط.

وبحسب ما ذكرته صحيفة ميرور "Mirror"، أشارت دراسة أجرتها شركة Smart Energy GB إلى أن الدوافع الرئيسية وراء تحسينات المنازل تتمثل في التالي: 49%: الأشخاص الذين أبدوا استعدادًا لتقليل فواتير الطاقة، و36%: الأشخاص الذين أبدوا رغبة في جعل منازلهم أكثر استدامة، و23%: الأشخاص الذين يهتمون بزيادة قيمة ممتلكاتهم كدافع لتنفيذ الترقيات في المنزل.

التحسينات الأكثر شيوعاً

شملت التحسينات المنزلية الأكثر شيوعاً سد الفجوات أو الثغرات في هيكل المنزل التي قد تسمح بتسرب الهواء البارد أو الحار، وتحسين أنظمة التدفئة في المنازل، والعزل الحراري. وفي عام 2023، تم تركيب 3.3 مليون عداد ذكي في المنازل البريطانية.

زيادة قيمة الممتلكات

وجدت الدراسة أن تحسينات كفاءة الطاقة لم تؤدي فقط إلى توفير في فواتير الطاقة، بل زادت أيضاً من متوسط قيمة المنازل بمقدار 2934.60 جنيه إسترلينياً.

وكشفت البيانات المشتركة بين Smart Energy GB وموقع العقارات Rightmove أن تحسين تصنيف شهادة أداء الطاقة (EPC) للمنزل من F إلى C يمكن أن يزيد قيمته بنسبة تصل إلى 15%، مما يعني زيادة تصل إلى 55,848 جنيهاً إسترلينياً للمنزل العادي.

وصرح خبير العقارات لدى "Rightmove" تيم بانستر، بأن"التكاليف الأولية تعد أكبر عائق أمام الناس لتنفيذ التحسينات الخضراء في منازلهم، خاصة عندما يستغرق الأمر وقتاً لرؤية العائد على الاستثمار وانخفاض الفواتير.

وكشفت الأبحاث أن ثلاثة أرباع المشترين المحتملين سيأخذون في الاعتبار تصنيف EPC عند شراء منزل، مقارنة بـ 38% فقط قبل عقد من الزمن. 

كما أن البالغين المسؤولين عن الفواتير المنزلية مستعدون لدفع 6,360 جنيهاً إسترلينياً إضافية لمنزل مجهز بميزات مستدامة. واعتبر 26% من المشاركين أن تحسين كفاءة الطاقة في المنازل أصبح الآن أكثر أهمية من التحسينات الجمالية.

ووجدت الدراسة أن 36% من أصحاب المنازل قاموا بتحسينات صديقة للبيئة لجعل منازلهم أكثر استدامة وكفاءة في استخدام الطاقة للأجيال القادمة. بالإضافة إلى ذلك، اعترف 62% بأنهم أصبحوا أكثر وعياً باستهلاك الطاقة وتأثيره على البيئة مقارنة بما كانوا عليه قبل عقد من الزمن. 

وأشار الاستطلاع إلى أن 23% من المشاركين يخططون لتنفيذ تغييرات خضراء معينة في منازلهم هذا العام.

نصائح لتحسين كفاءة الطاقة

قدمت Smart Energy GB بالتعاون مع MoneyMagpie نصائح للأسر التي تتطلع لإجراء ترقيات موفرة للطاقة في منازلها:

  1. الألواح الشمسية التي تكلف بين 4 و6 آلاف جنيه إسترليني، يمكنها توليد 2,600 كيلوواط ساعة من الطاقة سنوياً، وتوفير تكاليف فواتير الطاقة في حوالي سبع سنوات.

  2. يمكن أن يوفر تثبيت نوافذ مزدوجة A-rated أو A++ حوالي 135-235 جنيهاً إسترلينياً سنوياً، وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحوالي 405 كجم.

  3. الستائر الحرارية تمنع تهريب الحرارة، وتعتبر استثماراً رائعاً. يمكن تحسينها بخياطة ستارة دش من PVC إلى الستائر الحالية، ثم إضافة بطانة فوقها.

  4. تركيب عداد ذكي يوفر تحكماً مالياً أكبر، ويتيح الوصول إلى برامج مكافآت الطاقة.

 

 

 

السابق مهرجان مناطيد "اللورد مايور" يعود هذا العام لأول مرة منذ جائحة كورونا
التالي ساعة لوينستون تشرشل تباع مقابل 95 ألف جنيه إسترليني