عرب لندن

قال جيمس كليفرلي، وزير الداخلية، إن عصابات التهريب قامت بتكييف تكتيكاتها بعد الجهود التي بذلتها الوكالة الوطنية لمكافحة الجريمة في المملكة المتحدة (NCA) وغيرها من وكالات إنفاذ القانون الأوروبية لعرقلة إمدادات القوارب والمحركات، والتمويل غير المشروع.

وقالت مصادر حكومية إن هذا أضر بأرباح العصابات، حيث ارتفع سعر المحركات خمسة أضعاف منذ مارس 2023. ونتيجة لذلك، ارتفعت تكلفة رحلة قارب صغير واحدة أربعة أضعاف من حوالي 1500 جنيه إسترليني في نفس الفترة.

وقد عمد المهربون إلى حشر المزيد من المهاجرين على متن القوارب الصغيرة، حيث كان أحد القوارب مكتظًا للغاية في أبريل/نيسان، وكان على متنه 112 شخصًا. ولقي خمسة مهاجرين حتفهم، بينهم فتاة تبلغ من العمر سبع سنوات.

تظهر أرقام وزارة الداخلية المؤقتة أن 9874 مهاجرًا وصلوا إلى المملكة المتحدة في عام 2024 بعد القيام بالرحلة من فرنسا، بزيادة 36 في المائة عن العام الماضي، وهو رقم قياسي جديد للأشهر الخمسة الأولى من السنة التقويمية.

وقال كليفرلي: "ما رأيناه هو أن المهربين كانوا يكيفون سلوكهم تماشيا مع الضغوط التي مارسناها في ما يتعلق بتوريد القوارب الصغيرة، وتوريد المحركات والتمويل غير المشروع".وأضاف: "من المؤسف أننا نرى المزيد والمزيد من المهاجرين يُجبرون على ركوب القوارب، وهو أمر خطير للغاية، ولهذا السبب نحن مصممون على كسر نموذج الأعمال الذي تتبعه عصابات تهريب البشر".

وجاءت تعليقاته قبل اجتماع مباشر بين ريشي سوناك ونظيره النمساوي يوم الثلاثاء، حيث سيتفقان على أن هناك حاجة إلى مخططات مثل خطة رواندا في المملكة المتحدة لمعالجة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا.

السابق بريتي باتيل تدعو إلى مراجعة حكومية تفرض على المحتجين دفع تعويضات مالية عن الأضرار
التالي موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن/ الثلاثاء: 21 مايو / أيار 2024