عرب لندن

دعا حزب العمال إلى اعتقال بنيامين نتنياهو، إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحقه.

وقال ديفيد لامي، وزير خارجية الظل، إن المملكة المتحدة، وجميع الأطراف في نظام روما الأساسي، الذي تدعمه المحكمة الجنائية الدولية، "لديهم التزام قانوني" بالامتثال لأوامرها.

وحسب ذي غارديان، قال :"لقد تحدث بعد أن قالت حكومة المملكة المتحدة إنها لا تعترف باختصاص المحكمة الجنائية الدولية في الصراع بين إسرائيل وحماس، ورفضت تأكيد ما إذا كانت ستلتزم بمذكرة الاعتقال في حالة إصدارها".

من ناحيتها، قالت سويلا برافرمان، وزيرة الداخلية السابقة: “إن قرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات اعتقال ضد القادة الإسرائيليين هو وصمة عار"، وأضافت أن "المساواة بين التدابير الدفاعية الإسرائيلية المشروعة والإرهاب الهمجي الذي تمارسه حماس يقوض بشكل أساسي حياد وشرعية المحكمة الجنائية الدولية".

يذكر أن كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كان أعلن، يوم أمس، أنه تقدم بطلب لإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي وقيادات حماس للاشتباه في ارتكابهم جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية. كما تقدم بطلب لاعتقال يوآف غالانت، وزير الدفاع الإسرائيلي، بتهم جرائم مزعومة تشمل التجويع المتعمد للفلسطينيين كسلاح في الحرب.

وقال لامي لمجلس العموم أمس: "إن أوامر الاعتقال ليست إدانة أو تحديد الذنب، لكنها تعكس الأدلة وحكم المدعي العام حول أسباب المسؤولية الجنائية الفردية... موقف حزب العمال هو أن قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بتقديم طلب للحصول على أوامر اعتقال هو أمر مستقل بالنسبة للمحكمة والمدعي العام... ويعتقد حزب العمال أن المملكة المتحدة وجميع الأطراف في نظام روما الأساسي عليهم التزام قانوني بالامتثال للأوامر والأوامر الصادرة عن المحكمة. إن الديمقراطيات التي تؤمن بسيادة القانون يجب أن تخضع له”.

السابق مدعي الجنائية الدولية: زعماء قالوا لي إن هذه المحكمة أنشئت من أجل الأفارقة والبلطجية
التالي إدانة ممرضة حضانة بالقتل غير العمد إثر خنقها طفلة عمرها 9 أشهر