عرب لندن

تدخلت الشرطة الفرنسية، اليوم الاثنين، لتفريق ناشطين احتشدوا أمام معهد العلوم السياسية في باريس ونصبوا الخيام من أجل التعبئة تضامنا مع غزة، تزامنا وإجراء الامتحانات في هذا المعهد الفرنسي المرموق.

وأفادت الشرطة الفرنسية "بوجود 80 شخصا على الطريق السريع العام أمام معهد العلوم السياسية بباريس" وأنها تدخلت "بناء على طلب المحافظ وتم إجلاء جميع الأشخاص بسلام"، مثلما حدث في مناطق أخرى حيث تحرك طلاب بجامعات تأييدا لفلسطينيي قطاع غزة.

ونقلت وكالات الأنباء عن طالبة في معهد العلوم السياسية وعضوة باللجنة الفلسطينية، فضلت عدم الكشف عن هويتها، قولها إن "التجمع السلمي استمر ساعتين"، قبل أن "تتدخل الشرطة" لإخلاء المتظاهرين وفك ثلاث خيام.

وتجمع صباحا حوالي عشرين طالبا أمام المؤسسة في شارع سان غيوم، دون أن يتم قطع الوصول إلى المبنى وهم يهتفون "إسرائيل قاتلة، العلوم السياسية متواطئة" أو "فلسطين ستعيش، فلسطين ستنتصر"، في حين قال مسؤولون في الاختبارات جرت في ظروف عادية.

في مقابل ذلك، وفي مدينة رانس (شمال شرق فرنسا)، "كان هناك توقف في معهد العلوم السياسية، ولم يكن من الممكن إجراء امتحانات 500 طالب في السنة الأولى (من إجمالي حوالي ألف طالب)"، على ما أشارت إدارة الامتحانات وسيتعين إعادة جدولتها.

أما في ستراسبورغ (شرق)، فقد تم إغلاق المبنى الذي يضم معهد الصحافة من قبل الطلاب الذين استنكروا "التعامل الإعلامي" مع الوضع في غزة، بحسب بيان لهم.

السابق تجريد المهاجرين من هواتفهم الذكية قبل الترحيل إلى رواندا
التالي جامعتا أكسفورد وكامبريدج تنضمان إلى موجة الجامعات الداعمة للفلسطينيين