عرب لندن

حذر خبراء سيارات في المملكة المتحدة، السائقين الذين يضعون كاميرات مراقبة مثبتة على مركباتهم من خطأ في كاميرا لوحة القيادة يمكن أن يؤدي إلى إلغاء تأمين سياراتهم، مما يجعلهم غير محميين من المطالبات ويكبدهم خسائر مالية كبيرة.

خاصة مع ارتفاع الطلب على كاميرات القيادة والتي يستخدمها نحو 2.9 مليون سائق في المملكة المتحدة، وفقًا لتقارير "RAC".

على الرغم من المزايا التي توفرها الكاميرات، مثل التأمين الأرخص وأقساط التأمين المنخفضة، إلا أن أي خطأ صغير قد يؤدي إلى إلغاء التأمين، بحسب صحيفة ميل "Mail Online".

وبدوره حث المدير الإداري لشركة "Select Van Leasing"، جراهام كونواي، سائقي السيارات على إخطار مقدمي خدمات التأمين بتوصيل كاميرا لوحة القيادة بسيارتهم.

أكد موقع مقارنة التأمين على السيارات، "Confused.com"، على أهمية إخطار شركات التأمين بوجود كاميرا سلكية موصولة عبر منفذ USB أو في مدخل ولاعة السجائر في السيارة.

وقال كونواي: "من المحبط الاعتقاد بأن القيام بشيء استباقي لحماية نفسك من المطالبات، أو حتى السرقة، قد يعود عليك بالضرر، ولكن يجب على سائقي السيارات أن يكونوا على دراية بالجوانب القانونية المتعلقة بكاميرات القيادة".

وأوضح أن العديد من الأجهزة باهظة الثمن ليست عبارة عن مكونات إضافية ويجب توصيلها مباشرة ببطارية السيارة، وإذا ما تم القيام بذلك قد لا يكون الشخص محميًا ضد أي مطالبة، على الرغم من أنه قد يكون لديه دليل واضح لإثبات أي مخالفات.

وأضاف: "في حين أن كاميرا Dashcam تعتبر ملحقًا بسيطًا في نظر معظم شركات التأمين، فإن كاميرا Dashcam ذات الأسلاك الصلبة تعتبر بمثابة تعديل لسيارتك، وتحتاج إلى إخطار شركة التأمين الخاصة بك بأنك قد قمت بذلك".

ويتابع: "إذا لم تقم بذلك، وحدث الأسوأ في النهاية، فقد لا تكون محميًا ضد أي مطالبة، حتى وإن كان لديك دليل واضح لإثبات أي مخالفات."

ومن جانب أخر، بين كونواي الفوائد العديدة لوجود كاميرات القيادة السلكية، باعتبارها توفر "حماية إضافية" لكونها تظل قيد التشغيل حتى في حالة عدم وجود السائق وعندما يكون المحرك متوقفًا.

وجاءت هذه التحذيرات في إطار  ارتفاع نسب تقديم مقاطع الفيديو من كاميرات لوحة القيادة إلى 77% خلال عامين فقط.

كذلك، استجابت 26 من أصل 43 قوة شرطة إقليمية في جميع أنحاء إنجلترا وويلز لطلب حرية المعلومات المقدم من خبراء Dashcam وأظهرت زيادة في تسليط الضوء على القيادة المخالفة.

وقُدم ما معدله 342 مقطعًا من لقطات كاميرا السيارة إلى الشرطة بشكل يومي في عام 2023، أي ما مجموعه 72000 مقطع فيديو.

كما أن نسبة كبيرة مما يتم ارساله يمكن استخدامه من قبل الشرطة، ويُقترح أن يكون 70% من اللقطات التي يتم تقديمها بواسطة Dashcam  تؤدي إلى اتخاذ إجراءات قانونية من قبل الشرطة، بدءًا من ارسال رسائل التحذير إلى الملاحقات القضائية والغرامات، وربما السجن في بعض الحالات.

 

السابق المسلم صادق خان يفوز بولاية ثالثة كعمدة لندن: رحلة نجاح من الهجرة إلى القيادة!
التالي موجز أخبار بريطانيا من منصة عرب لندن/ الأحد: 5 مايو / ​​أيار 2024