عرب لندن 

كشفت أحدث البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية البريطانية أن عبور القوارب الصغيرة المحملة بطالبي اللجوء غير الشرعيين زاد بنسبة 25% مقارنة بالعام الماضي مع وصول 1,034 طالب لجوء في سبعة أيام فقط بعد ادعاء رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك، وقف عبور القوارب.

وبحسب ما ذكرته صحيفة ميرور "Mirror" وصل أكثر من 1000 شخص إلى المملكة المتحدة عبر قوارب صغيرة في الأسبوع الذي تلى تفاخر ريشي سوناك بقانون رواندا الخاص به الذي من المفترض أن يكون بمثابة رادع لعمليات العبور غير الشرعية من القنال الإنجليزي نحو بريطانيا.

وأظهرت أرقام وزارة الداخلية أن 132 طالب لجوء وصلوا في ثلاثة مراكب يوم الاثنين. وهذا يرفع إجمالي السبعة أيام إلى 1,034، مع وصول نصف هذا العدد في نهاية الأسبوع.

وتأتي هذه الزيادة في عمليات العبور بعد أن أعلن سوناك أن خطته لرواندا ستكون "رادعاً لا يمكن الاستغناء عنه". 

وهذه الأرقام تعني أنه ومنذ بداية العام، وصل أكثر من 7,299 شخصاً إلى المملكة المتحدة عبر القوارب الصغيرة، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 25% عن العام الماضي، وزيادة بنسبة 9% مقارنة بالعام 2022. بمتوسط وصول 1,500 شخص أكثر من العام الماضي في هذا الوقت من العام.

 

 

وفي هذا السياق، أكد وزير الهجرة في حكومة الظل العمالية، ستيفن كينوك، أن الأرقام تكشف عن حقيقة واضحة ومقلقة. وقال كينوك "هذه الزيادة تبرز الحاجة الملحة إلى وجود حكومة عمالية تتولى مسؤولية السيطرة على هذه المسألة، وتتخذ الإجراءات اللازمة".

 

 

وبقي مكتب رئيس الوزراء على موقفه، حيث أصر على فعالية خطة الترحيل إلى رواندا كوسيلة لردع الأشخاص عن القيام بالرحلات الخطرة عبر القناة. 

وعندما وُوجِهُوا بالأرقام، أوضح المتحدث الرسمي باسم ريشي سوناك أن الأمر يتطلب تنفيذ الرحلات بشكل دائم ومستمر، وليس مجرد رحلة واحدة أو عدد قليل من الرحلات إلى رواندا.

وأكد المتحدث أن الحكومة قد حددت أكثر من 2000 شخص لترحيلهم إلى رواندا في الدفعة الأولى، رغم أنه لم يتمكن من الرد عن السؤال المتعلق بقدرة رواندا على استيعاب اللاجئين. 

 

ومع ذلك، أشار إلى استعداد رواندا لاستيعاب أي عدد من اللاجئين الذين سيُرْسَلُون إلى هناك، مؤكدًا التزام رواندا بجعل الخطة ناجحة.

 

 

 

 

السابق فوضى لدى "EasyJet": تنبيهات خاطئة تلغي رحلات الركاب.. والسبب الأوضاع في إسرائيل!
التالي خيام المهاجرين وطالبي اللجوء في أيرلندا تشهد اكتظاظا كبيراً مع تصاعد أزمة إيوائهم