عرب لندن

 

ذكر تقرير نشرته صحيفة الغارديان البريطانية أن ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث وأربع سنوات في المملكة المتحدة يمتلكون الآن هاتفًا ذكيًا، بينما يستخدم نصف الأطفال دون سن 13 عامًا وسائل التواصل الاجتماعي، وفقًا لبيانات جديدة تأتي في الوقت الذي يدرس فيه الوزراء حظر جميع الأطفال دون سن 16 عامًا من امتلاك هاتف محمول.
 

وتظهر الأرقام الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات "Ofcom"، معدلات عالية ومتزايدة للنشاط عبر الإنترنت من قبل الأطفال في سن المدرسة الرضع، حيث يستخدم 38% من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس إلى سبع سنوات وسائل التواصل الاجتماعي، مقارنة بـ 30% قبل عام. 76% منهم يستخدمون الأجهزة اللوحية.
 

وستعزز النتائج حجة المقربين من ريشي سوناك الذين يحثونه على فرض قيود على استخدام الأطفال الصغار للهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي.
 

وسيبدأ الوزراء مشاورات حول الإجراءات التي يجب اتخاذها في غضون أسابيع، وفقًا لمصادر حكومية.
 

وستتضمن المشاورة اقتراحًا بحظر مبيعات الهواتف المحمولة لمن تقل أعمارهم عن 16 عامًا، وآخر لتسهيل على الآباء وضع أدوات الرقابة الأبوية على الأجهزة، وآخر لرفع الحد الأدنى لسن مواقع التواصل الاجتماعي من 13 عامًا إلى 16 عامًا، ووجدت أيضًا أن نصف الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و12 عامًا يستخدمون تطبيقًا واحدًا على الأقل لوسائل التواصل الاجتماعي، على الرغم من الحد الأدنى للسن وهو 13 عامًا.
 

وقالت ميشيل دونيلان، وزيرة التكنولوجيا، في بيان: "لا ينبغي للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات الوصول إلى وسائل التواصل الاجتماعي، وتظهر هذه النتائج الصارخة سبب أهمية قانون السلامة عبر الإنترنت لدينا".
 

وأضافت: "تقول معظم المنصات إنها لا تسمح للأطفال دون سن 13 عامًا بالدخول إلى مواقعها، وسيضمن القانون قيام الشركات بتطبيق هذه الحدود وإلا فإنها قد تواجه غرامات هائلة، إذا فشلوا في الامتثال لقرارات "Ofcom" والحفاظ على سلامة الأطفال، فقد يواجه رؤسائهم السجن، حماية الأطفال عبر الإنترنت هي أولويتنا الأولى ولن نتردد في البناء على هذا القانون للحفاظ على سلامتهم".
 

وتأتي هذه الأرقام وسط أدلة متزايدة على تأثير استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على نطاق واسع بين الأطفال، حيث حذرت الحكومة الأمريكية من أن وسائل التواصل الاجتماعي تشكل خطرًا عميقًا على الصحة العقلية ورفاهية الأطفال والمراهقين، مع ارتفاع عدد الأطفال والمراهقين الذين يعانون من الاكتئاب والقلق بنسبة 30٪ تقريبا في السنوات الأخيرة.
 

جوناثان هايدت، الأكاديمي الأمريكي الذي يُستشهد بكتابه الجيل القلق باعتباره تأثيرًا على تفكير الرئيس رقم 10 على الأطفال ووسائل التواصل الاجتماعي، قال لصحيفة الغارديان إن أرقام ملكية الهواتف المحمولة مزعجة للغاية، حيث أظهرت أبحاث "Ofcom" أيضًا أن حوالي ربع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس إلى سبع سنوات يمتلكون هاتفًا ذكيًا.
 

وقال هايدت، عالم النفس الاجتماعي في كلية ستيرن للأعمال بجامعة نيويورك: "يجب القيام بشيء ما لعكس هذا الاتجاه".
 

وأضاف أنه يجب على الآباء العمل مع المدارس لوضع معيار جديد: "لا تمنح أطفالك هاتفًا ذكيًا قبل نهاية التعليم الثانوي، أي في سن 16 عامًا تقريبًا".
 

كما دعا الناشطون في مجال سلامة الأطفال على الإنترنت الحكومة إلى التحرك، وقالت مؤسسة مولي روز إن "Ofcom" اضطرت إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد المنصات التي تغض الطرف عن متطلبات العمر، بينما دعت "NSPCC" إلى الإنفاذ القوي لقانون السلامة عبر الإنترنت، الذي يتضمن أحكامًا بشأن فرض حدود عمرية لوسائل التواصل الاجتماعي.
 

وقال جو رايري، المؤسس المشارك لمجموعة "الطفولة الحرة للهواتف الذكية"، إن الإحصائيات أظهرت أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف الذكية يمثل مشكلة نظامية، وهي تزداد سوءًا.
 

كما وجدت دراسة "Ofcom" السنوية لعادات الأطفال عبر الإنترنت أن نسبة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمس إلى سبع سنوات الذين يرسلون رسائل أو يقومون بإجراء مكالمات صوتية ومرئية ارتفعت من 59% إلى 65% مقارنة بالعام الماضي، وارتفع عدد الأطفال في تلك المجموعة الذين يستخدمون واتساب من 29% إلى 37%، وزادت نسبة مستخدمي تيك توك من 25% إلى 30%.
 

وبشكل عام، فإن 96% من جميع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات و17 سنة يتصلون بالإنترنت، والغالبية العظمى من الـ 4% الذين ما زالوا غير متصلين بالإنترنت تتراوح أعمارهم بين ثلاث أو أربع سنوات، وحتى بين هذه الفئة الديموغرافية الأطفال الأصغر سناً الذين شملهم الاستطلاع فإن 84% منهم يستخدمون الإنترنت.
 

وبشكل عام، يستخدم الأطفال الأصغر سنا المسموح لهم بالإنترنت الأجهزة اللوحية، في حين أن الأطفال في سن المدرسة الثانوية هم أكثر عرضة لامتلاك هاتف ذكي، حيث يحصل أكثر من 95٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 15 عامًا على هواتفهم المحمولة الخاصة.
 

واستندت أرقام الهواتف الذكية إلى استطلاع أجرته مؤسسة "Ofcom" لـ 2480 من آباء الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات و17 سنة، وقد حددت الهاتف الذكي بأنه جهاز يسمح للأفراد بتنزيل التطبيقات بسهولة وعرض مواقع الويب والاتصال بالإنترنت بشكل عام.

السابق خان: "أتعهد بتوفير وجبات مدرسية مجانية للأطفال لأربع سنوات أخرى إذا أعيد انتخابي"
التالي مثير للجدل: نساء مانشستر يشعرن بعدم الأمان بعد تصوير حياتهن الليلية سراً ونشرها عبر الإنترنت