عرب لندن 

أعلن رئيس الوزراء البريطاني، ريشي سوناك، عزمه تقديم مساعدة مالية بقيمة 50 مليون جنيه إسترليني لرواندا، في إطار اتفاق يهدف إلى تسهيل ترحيل طالبي اللجوء غير الشرعيين الذين وصلوا إلى المملكة المتحدة عبر قوارب صغيرة، بناءً على موافقة البرلمان على قانون الترحيل.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" صوت النواب لصالح القانون يوم أمس الاثنين، الذي يهدف إلى إرسال اللاجئين إلى شرق أفريقيا، خاصة إذا كانوا قد وصلوا إلى بريطانيا عبر القوارب الصغيرة، وبطرق غير شرعية.

ومن المتوقع أن يصبح هذا القانون قانونًا بعد تلقيه المزيد من الانتقادات والتعديلات في مجلس اللوردات.

ويأتي هذا القرار بعد تسجيل أعداد قياسية جديدة لوصول اللاجئين إلى المملكة المتحدة عبر القوارب الصغيرة، حيث وصل 534 شخصًا في يوم الأحد الماضي. ووفقًا لمراجع رسمية للحكومة، فإن تكلفة ترحيل كل لاجئ قد تصل إلى حوالي 1.8 مليون جنيه إسترليني.

ومن جانبه، أكد الأمين الدائم لوزارة الداخلية، ماثيو رايكروفت، أن الحكومة ستقدم المساعدة المالية لحكومة رواندا فور الحصول على موافقة ملكية على القانون.

وجاء هذا القرار بعدما حُكم على رواندا بأنها غير آمنة لاستقبال اللاجئين من قبل المحكمة العليا، مما دفع الحكومة البريطانية للبحث عن حلول بديلة للتعامل مع تدفق الهجرة غير الشرعية.

ويعتقد المحافظون أن هذا القانون سيؤدي إلى تقليل أعداد اللاجئين القادمين عبر القناة الإنجليزية في القوارب الصغيرة، مما سيكون له تأثير إيجابي على حظوظ ريشي سوناك في الانتخابات المقبلة.

على الجانب الآخر، انتقد ستيفن كينوك، وزير الداخلية الظل، القرار، معتبرًا أنه "محكوم عليه بالفشل"، وأن السياسات السابقة للحكومة كانت غير فعالة وغير مشروعة.

 

 

 

السابق سوناك يدعو نتانياهو إلى التحلي بـ"الهدوء"
التالي "إيزي جيت" وشركات طيران أخرى تعلق رحلاتها لإسرائيل بعد هجوم إيران: إليك كل ما تود معرفته!