عرب لندن
وجهت "أوفكوم"، وهي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات البريطاني، تحذيرا لقناة "توك تي في"، على خلفية الدعوات التي وجهها معلقون ومتابعون، كثر، للهيئة تطالبها بضرورة فتح تحقيق ضد القناة ذاتها والمذيعة جوليا هارتلي-بروير، التي كانت تعاملت بـ"استعلاء" و"عنصرية" مع الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، إثر استضافتها له.
ورغم أن "أوفكوم" قررت ألا تفتح تحقيقا ضد القناة، ولاسيما إزاء التعامل السيء للمذيعة جوليا هارتلي-بروير، فقد وجهت، في بيان لها، تحذيرا لـ"توك تي في"، بشأن التعليقات المسيئة، موضحة بأن قرارها متوازن بدقة، على اعتبار أن تعليقات المذيعة تتناسب مع "توقعات الجمهور من مقدمة برنامج غالبا ما تتضمن وجهات نظر استفزازية".
بيان "أوفكوم"، الذي أشار إلى أن موقف توك تيفي هو أن تعليقات السيدة هارتلي بروير لم تكن مدفوعة بدين الدكتور البرغوثي أو عرقه، استدرك بالقول:"ندرك أن مشتكين عدة فهموا ذلك على هذا النحو. ونظراً لهذا، فمن المحتمل أن تكون التعليقات مسيئة للغاية للمشاهدين، بغضّ النظر عن نية مقدمة البرنامج"، ثم خلص إلى إصدار "توجيهات قوية إلى توك تيفي بشأن ضرورة توخي قدر أكبر من العناية لضمان تبرير التعليقات المسيئة للغاية حسب السياق من أجل الامتثال لقانون البث"، مضيفا:"نتوقع من جهة البث أن تأخذ هذه التوجيهات بالاعتبار في البرامج المستقبلية".
وتجدر الإشارة إلى أن المذيعة في قناة "توك تي في"، جوليا هارتلي-بروير، كانت استضافت مصطفى البرغوثي، شهر يناير/ كانون الأول الماضي، وقاطعته بشكل مستفز، على نحو عدائي، حين كان يتحدث عن فساد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وهي تقول له: "ليس لدينا الوقت للمرور على تاريخ بنيامين نتنياهو كله، وهو ليس شخصية تحظى بشعبية في إسرائيل". 
ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل إن المذيعة ردّت على البرغوثي بغضب واضح، وهو يتحدث عن السياق التاريخي للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وقالت له: "أرجوك لا تكرر الحديث.. ليس لدينا الوقت للحديث عن ذلك. لقد أوضحت هذه النقطة خمس مرات"، ولما قال لها البرغوثي:"لا أعلم ما الذي لديك وقت للحديث عنه"، رد المذيعة باستعلاء وغضب، مجددا: "دعني أكمل جملتي يا رجل. ربما لست معتاداً التحدث إلى النساء"، وبطريقة أكثر استفزازا:"آسفة لأن امرأة تتحدث إليك".
تجدر الإشارة أيضا إلى أنه حالما انتشر مقطع الفيديو على مواقع السوشل ميديا، ضج المعلقون والمتابعون بانتقاد أسلوب المذيعة، وطريقتها في التعامل مع الدكتور مصطفى البرغوثي، مستنكرين الكيفية التي تعاطت بها مع ضيفها، وداعين الجهات المختصة إلى التدخل لفتح تحقيق في الموضوع، ولإنزال العقوبات المستحقة.

 

السابق كاميرون: حكومة المملكة المتحدة لن تعلق صادرات الأسلحة لإسرائيل
التالي ديفيد كاميرون يحدد أسس المملكة المتحدة لمواصلة مبيعات الأسلحة لإسرائيل