عرب لندن 

وقع أكثر من 600 محامٍ بريطاني بارز على رسالة تطالب بوقف تصدير الأسلحة إلى إسرائيل كـ"إجراء لمنع" الإبادة الجماعية في غزة.

وبحسب ما ذكرته صحيفة الغارديان "The Guardian" انضم ثلاثة من القضاة السابقين في المحكمة العليا، بمن في ذلك رئيسة المحكمة السابقة الليدي هيل، إلى أكثر من 600 محام وأكاديمي وقاض متقاعد للتوقيع على الرسالة التي من شأنها تحذير الحكومة البريطانية من خرق القانون الدولي بمواصلة تسليح إسرائيل.

وقال الموقعون في رسالة إلى رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، "إن الوضع الحالي في غزة "كارثي" وأنه بالنظر إلى الاستنتاجات التي توصلت إليها المحكمة الدولية، بأن هناك خطرًا محتملًا لارتكاب جرائم إبادة، فإن المملكة المتحدة ملزمة قانونًا بالتصرف لمنع ذلك".

وقالت الرسالة التي تضم 17 صفحة، والتي تعتبر أيضًا رأيًا قانونيًا،: "بينما نرحب بالدعوات المتزايدة من حكومتكم لوقف القتال والسماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى غزة دون عراقيل، فإن مواصلة (بيع الأسلحة وأنظمتها إلى إسرائيل) والإبقاء على تهديدات تعليق المساعدات البريطانية لـ الأونروا يعد قصورًا كبيرًا في التزام حكومتكم بموجب القانون الدولي".

وتأتي هذه الرسالة في الوقت الذي تزايدت فيه أساليب ضغط النواب المحافظين على ريشي سوناك للتصرف بعد قتل سبعة عمال إغاثة دوليين، بما في ذلك ثلاثة مواطنين بريطانيين، في غارة إسرائيلية على غزة يوم الاثنين الماضي.

وبحسب مصادر حزبية قيل "إن وزير الخارجية البريطاني، ديفيد كاميرون، كان يدفع بالحكومة لتشديد موقفها تجاه إسرائيل، لكنه واجه مقاومة من مقر رئيس وزراء بريطانيا (داونينغ ستريت.

وبدورهم قال ثلاثة من النواب المحافظين ووزير سابق الآن في مجلس اللوردات إن المملكة المتحدة يجب أن توقف بريطانيا تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بعد الغارة الجوية.

في حين كشفت نتائج استطلاع رأي YouGov، الذي أُجري قبل الغارة، أن الحكومة وحزب العمل ليسا على وفاق مع الرأي العام، حيث أظهرت النتائج أن 56% من المشاركين في الاستطلاع يدعمون قرار حظر تصدير الأسلحة لإسرائيل، مقابل 17% فقط لا يؤيدون ذلك. 

وطالب النائب في مجلس اللوردات هيوغو سواير بتعليق تصدير الأسلحة إلى إسرائيل بعد أن أعرب بيتر ريكيتس، الذي كان مستشاراً للأمن القومي في حكومة ديفيد كاميرون خلال فترة رئاسته، والذي يجلس الآن في مجلس اللوردات، عن مواقف مماثلة.

وبدوره حذر رئيس وزراء اسكتلندا حمزة يوسف، من أن رفض بريطانيا، وقف بيع الأسلحة إلى إسرائيل، قد يضعها في خانة الشراكة في قتل المدنيين الأبرياء في غزة.

ومن جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في تصريحات لصحيفة ذا صن "The Sun"، مساء الأربعاء "إن تراخيص الأسلحة تخضع لـ "استعراض دقيق" وفقًا لـ "اللوائح والإجراءات التي سنتبعها دائمًا".

 

 

السابق موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن/ الخميس: 4 بريل / نيسان 2024
التالي الإندبندنت تطالب بوقف فوري للحرب على غزة: "مقتل سبعة أجانب يحرك الغرب للتصدي لإسرائيل!"