عرب لندن 

ذكر تقرير نشره موقع شبكة البث البريطانية "BBC" أن المسافرين في المملكة المتحدة كانوا قادرين على حمل ما يصل إلى تسعة أشهر من جواز السفر القديم إلى جواز سفر جديد، لكن بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، لن تقبل دول الاتحاد الأوروبي جوازات السفر الصادرة منذ أكثر من 10 سنوات.

وتقدم ما يصل إلى 32 مليون شخص بطلب للحصول على جوازات سفر قبل القواعد الجديدة، لكن من غير المعروف عدد المتأثرين.

أحدهم هو ناثان بارنز الذي مُنع من الصعود على متن رحلة متجهة إلى فرنسا.

وكان السيد بارنز، وهو مسعف يبلغ من العمر 31 عامًا من نورويتش، في طريقه إلى ليموج مع خطيبته لزيارة العائلة.

وعلى الرغم من تسجيل الوصول للرحلة عبر الإنترنت، والمرور عبر الأمن ومراقبة الجوازات، تم إيقافه عند بوابة المغادرة.

وقال: "لقد تم إصدار جواز سفري منذ أكثر من 10 سنوات، لقد كانوا واقعيين للغاية بشأن هذا الأمر، لقد قالوا فقط أنه لا يمكنني الصعود إلى الطائرة".

وأضاف: "لقد شعرت بالصدمة والمفاجأة حقًا، لقد سجلنا وصولنا عبر الإنترنت واعتقدنا أن الأمر على ما يرام".

منذ أن غادرت المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي، يجب على المسافرين المتجهين إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك أيسلندا والنرويج وليختنشتاين وسويسرا، ولكن ليس أيرلندا، أن يكون لديهم جواز سفر تم إصداره قبل أقل من 10 سنوات من تاريخ مغادرتهم.

ويجب أن تكون صالحة أيضًا لمدة ثلاثة أشهر بعد تاريخ العودة المخطط له.

جوازات السفر الصادرة بعد عام 2018 صالحة لمدة 10 سنوات بالضبط.

ومع ذلك، إذا تم إصدار جواز سفر بريطاني قبل سبتمبر 2018، فقد يكون صالحًا لمدة تصل إلى 10 سنوات وتسعة أشهر.

وذلك لأنه قبل عام 2018، كان مكتب الجوازات يضيف ما يصل إلى تسعة أشهر من جواز السفر القديم إلى جواز السفر الجديد.

ونتيجة لذلك، فإن بعض الأشخاص لديهم جوازات سفر لم تنته صلاحيتها رسميًا، وهي صالحة للسفر إلى بقية دول العالم، ولكن ليس إلى أجزاء من أوروبا لأنها صدرت منذ أكثر من عشر سنوات.

وحتى لو بقي عدة أشهر للتشغيل في جواز السفر، فهو غير صالح للسفر إلى جميع دول الاتحاد الأوروبي باستثناء أيرلندا وكذلك أيسلندا والنرويج وليختنشتاين وسويسرا.

إذا كنت ستذهب إلى هذه البلدان، فيجب أن يكون لديك جواز سفر صادر قبل أقل من 10 سنوات من تاريخ المغادرة. 

إذا كان جواز سفرك غير صالح، يمكنك محاولة حجز موعد طارئ عبر الإنترنت في أقرب مكتب جوازات إليك والذي يقدم خدمة المسار السريع لمدة يوم واحد وأسبوع واحد. 

وبخلاف ذلك، يمكن تجديد جوازات السفر عبر الإنترنت من خلال مكتب "HM Passport" أو باستخدام طلب ورقي من مكاتب بريد معينة، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى ثلاثة أسابيع لتجديد جواز السفر من المملكة المتحدة.

وقال روري بولاند، محرر السفر في موقع "ويتش؟": "إن قاعدة العشر سنوات هي مشكلة تستمر في إبعاد الناس عنها".

وأضاف: "المهم حقًا هو أن تتحقق من صلاحية جواز سفرك وتاريخ انتهاء صلاحيته عند حجز عطلتك، ليس عندما تذهب لتسجيل الوصول، وبالتأكيد ليس عندما تسافر إلى المطار، لأنه عندما يجد الناس باستمرار أن جوازات سفرهم قديمة، وغالبًا ما تكون باهظة الثمن ومعقدة للغاية بحيث لا يمكنهم اللحاق بعطلتهم".

وطلبت بي بي سي نيوز من شركات الطيران الكبرى ومشغلي العطلات بيانات عن عدد الركاب الذين تم رفض صعودهم إلى الطائرة، لكن الشركات التي استجابت قالت إنها لا تحتفظ بسجلات مفصلة.

وتعتقد جين أوفر أن شركات الطيران يمكنها بذل المزيد من الجهد لتحذير الأشخاص من المشكلة عند قيامهم بالحجز لأول مرة أو عند تسجيل الوصول.

وكان من المقرر أن تسافر المهندسة المعمارية البالغة من العمر 61 عامًا من لندن إلى برشلونة مع شريكها في نهاية شهر فبراير.

لقد قاما بتسجيل الوصول عبر الإنترنت، ومرورًا بالأمن، وتناولا الغداء في المطار، لكن تم رفض صعودهما عند البوابة لأن جواز سفرها صدر في 10 فبراير/شباط 2014، أي منذ أكثر من عشر سنوات، على الرغم من أن صلاحيته لا تنتهي رسميًا حتى 10 أغسطس/آب. 2024.

وقالت لبي بي سي: "لقد كان الأمر مرهقًا للغاية، لقد شعرت بصدمة نفسية، حيث قيل لي إنني لا أستطيع الصعود إلى الطائرة، كان الأمر مهينًا أيضًا أن يتم اصطحابك عبر المطار مثل المجرمين".

يقول سايمون كالدر، مراسل السفر في صحيفة الإندبندنت، بناءً على بحثه الخاص، أنه من السهل أن يتم إبعاد بضع مئات من الأشخاص يوميًا عن رحلاتهم الجوية.

وأضاف: "على مدار العام، يمكنك أن تجد بسهولة أن هناك أكثر من 100 ألف شخص يفقدون إجازاتهم نتيجة لهذه القواعد".

لقد كتب إلى شركات الطيران، يحثها على بذل المزيد من الجهد لتوعية الناس، خاصة إذا كان شخص ما يقوم بتسجيل الوصول وإدخال معلومات الركاب المتقدمة، غالبًا قبل أسابيع من تاريخ سفرهم.

وأخبرتنا الخطوط الجوية البريطانية أنه لا يوجد ضمان بالحصول على تفاصيل جواز السفر الذي يحتمل أن يكون غير صالحًا مقدمًا، وقالت إن شركات الطيران توفر تذكيرات وروابط.

وقالت إنها مسؤولية الشخص المسافر القيام بالتأكد من أن لديه وثيقة سفر صالحة.

بالنسبة للأشخاص الذين من المقرر أن يسافروا في نهاية هذا الأسبوع ويكتشفون مشكلة في جواز سفرهم، قال كالدر لبي بي سي: "أخشى أن كل ما يمكنك فعله في هذه المرحلة هو محاولة الحصول على موعد طارئ ومعرفة ما إذا كان بإمكانك الحصول على جواز سفر". 

وأضاف: "لكن إذا كنت ستسافر في وقت لاحق، ربما في العطلات الرسمية لشهر مايو أو العطلة الصيفية، فلديك وقت في صالحك وللتأكيد فقط، الاتحاد الأوروبي هو الوحيد الذي يهتم بتاريخ الإصدار، إذا كنت عندما تذهب إلى أمريكا وأستراليا وتونس، يقولون إن جواز سفرك صالح حتى تاريخ انتهاء الصلاحية".

وقال كالدر إن المسافرين غير مشمولين بالتغطية على الإطلاق ولن يستعيدو أموالهم في حال تم إرجاع شخص ما من المطار لأن ذلك حسب قوله يعتبر مسؤولية الركاب دائمًا القيام بالتأكد من سلامة أوراقهم. 

وقالت وزارة الداخلية أيضًا إنها قدمت معلومات محدثة عن متطلبات جواز السفر على موقعها الإلكتروني، والتي تظل قيد المراجعة المستمرة.

السابق موظفة مستقيلة من الخارجية الأميركية: لا أستطيع أن أخدم إدارة تسمح بهذه المجازر التي ترتكبها إسرائيل (فيديو)
التالي أمر بازالة تمثال الأمير فيليب بوصفه "أسوأ عمل فني على الإطلاق" من قبل مجلس كامبريدج