عرب لندن 

ذكر تقرير نشرته صحيفة الاندبندنت البريطانية أنه من المقرر أن يتم هدم تمثال الأمير فيليب الذي تعرض للانتقادات الشديدة، والذي تم وصفه بأنه من المحتمل أن يكون من أسوأ نوعية على الإطلاق، بعد عشر سنوات من رفض تصريح التخطيط له.

ويقف التمثال التجريدي خارج مبنى مكاتب كامبريدج تكريما للملك الراحل، الذي قضى 35 عاما كمستشار في الجامعة.

ومنذ تشييده في عام 2014، كان التمثال البرونزي مجهول الهوية الذي يبلغ طوله أربعة أمتار ويرتدي ملابس أكاديمية ويسمى الدون، موضع خلاف في عالم الفن والمجتمع المحلي على حد سواء.

ولقد أتى هذا العمل الهجومي بثماره على الرغم من رفض تصريح التخطيط من مجلس كامبريدج في عام 2014.

وتقول اللوحة الموجودة أسفل التمثال: "صاحب السمو الملكي الأمير فيليب دوق إدنبرة، مستشار جامعة كامبريدج 1977-2011".

وعندما تم الكشف عن التمثال، أحدث ضجة كبيرة لدرجة أنه لم يرغب أي فنان في المطالبة بهذه القطعة على أنها ملكه.

وكلفت مجموعة يونكس القطعة بقيمة 150 ألف جنيه إسترليني، ويُعتقد أن النحات الأوروغوياني، بابلو أتشوغاري، هو الفنان الذي يقف وراء هذا الجدل، ومع ذلك، فقد رد على الادعاءات التي وصفت أي إشارة إلى أن عمله هو إساءة، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان.

وأصدر مجلس مدينة كامبريدج إشعارًا تنفيذيًا لمجموعة "Unex" يطالب بإزالة التمثال من مبنى مكاتب "Charter House" بحلول أغسطس.

وقالت نادين بلاك، مسؤولة الفن العام في المجلس، إنه من المحتمل أن يكون العمل الأقل جودة الذي تم تقديمه إلى المجلس على الإطلاق، ووصفه ناقد آخر بأنه مخلفات تتنكر في شكل فن عام.

وأضافت: "إنه ليس خاصًا بالموقع وهو عمل تم شراؤه بالفعل وليس له علاقة بهذا الموقع، إنه نطاق كبير جدًا بالنسبة لسياق المساحة التي سيتم وضعها داخلها وسيؤثر على جودة التطوير الجديد". 

وكتبت كاتي ثورنبورو، المستشارة التنفيذية للتخطيط ومراقبة البناء والبنية التحتية، على موقعها الإلكتروني: "يبدو أن لا أحد، باستثناء المطور العقاري الثري الذي كلف المشروع، لديه كلمة طيبة ليقولها عن هذا المشروع".

وأضافت: "سنكون سعداء برؤيتها تختفي، لكننا سنظل غاضبين لأن المطورين قد يتخلصون منها في مكانها ثم يجبرون المجلس على إنفاق وقت الضباط وأموالهم لحملهم على إزالتها، نحن نستحق الأفضل".

وجاء في إشعار الإزالة الصادر عن خدمة التخطيط المشتركة في كامبريدج الكبرى أن التمثال ظهر على ما يبدو خلال السنوات الأربع الماضية دون إذن، ويجب إزالته في غضون أربعة أشهر من 11 أبريل، ما لم يتم تقديم استئناف مسبقًا.

وتحدث بيل جريدلي، رئيس مجموعة يونكس، دعمًا للعمل في عام 2014 وقال إنه "قطعة فنية مذهلة".

وقال متحدث باسم مجموعة يونكس لصحيفة "The Mail": "يعتبر السيد جريدلي وآخرون أنها قطعة برونزية مذهلة إلى حد ما مع وجود اختلاف، وهو تحديدًا الرأس والشكل المصبوبان مع البرونز الملون باللون الأسود ليشبه الملابس الأكاديمية وألواح الملاط".

السابق المسافرون البريطانيون الى دول الاتحاد الأوروبي ملزمون بقاعدة جواز السفر لمدة 10 سنوات
التالي موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن الخميس: 28  مارس/آذار 2024