عرب لندن 

بدأت الجالية العربية في بريطانيا بالتحرك لإنشاء "لوبي عربي" يقدم الدعم للمرشحين العرب الذين سيشاركون في الانتخابات البرلمانية القادمة، في خطوة هي الأولى من نوعها إطلاقا.

ونظم مؤتمر الجالية العربية بالتعاون مع "منتدى التفكير العربي" وموقع "عرب لندن" مساء الجمعة الماضية، لقاءً مفتوحاً في العاصمة البريطانية مع المرشحين العرب الذين سيخوضون الانتخابات البرلمانية المقبلة. 

وبدوره قال المرشح المستقل عن بيرمنغهام البروفيسور كامل حوّاش، في اللقاء والحوار المفتوح للمرشحين العرب في الانتخابات البرلمانية المقبلة في بريطانيا، "في الواقع أعتقد أنه ومنذ عشرين عاماً، حتى لو حصل ما حصل في غزة، لما كنا اجتمعنا هنا".

وأكمل حواش: "السبب الأول يكمن في أن فكرة أن نرشح أنفسنا للانتخابات كعرب لم تكن واردة، إلا أن ما حصل هذه المرة من عدوان بشع على غزة، قابله عند من الحكومة البريطانية، ومن حزب المعارضة لدعم إسرائيل، رغم كل هذه البشاعة، وهذا ما دفعني في التفكير في وضعي وقضية الترشح".

وأشار حواش إلى أنه استقال من حزب العمال، بعد تصريحات رئيس حزب العمال كير ستارمر، الذي قال في بداية الحرب على غزة: "إنه يحق لإسرائيل قطع الماء والكهرباء عن غزة". وقال حواش: "قلت لنفسي حينها كيف يمكنني أن أبقى عضواً في حزب يتحدث عن قتل شعبي، وبناءً عليه استقلت وقدمت رسالة مفتوحة في الخصوص، وكان لها صدى جيد". 

وقال حواش: "أعتقد أن هناك ثلاثة مجالات علينا كمرشحين أن ننظر إليها، أولا: قضية فلسطين، ثانياً: خذلان حزب العمال، ثالثاً: التحدث عن الأمور المحلية".  

لمشاهدة الكلمة كاملة: 
 

السابق المرشحة منى آدم: "غزة من نبهتني على ضرورة الوعي السياسي للجالية العربية في بريطانيا"
التالي المرشح عن "إيلينغ نورث" حلمي الحراحشة: "سنمثل صوت العرب في مجلس النواب لصنع القرار"