عرب لندن
أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الاثنين، أنها ستخصص 117 مليون جنيه استرليني (137 مليون يورو) لتعزيز حماية المساجد والمدارس الدينية ومراكز الجالية الإسلامية في المملكة المتحدة، معتبرة أن الأعمال المعادية للإسلام المرتكبة في البلاد "لا يمكن الدفاع عنها".
وتزايدت الأعمال المعادية للإسلام والمعادية للسامية بشكل كبير في بريطانيا، منذ بدء الحرب العدوانية لإسرائيل على قطاع غزة.
وقال وزير الداخلية البريطاني جيمس كليفرلي في بيان نشر في اليوم الأول من شهر رمضان: "إن الكراهية ضد المسلمين لا مكان لها في مجتمعنا على الإطلاق. ولن نسمح باستخدام الأحداث في الشرق الأوسط ذريعة لتبرير الهجمات على المسلمين البريطانيين".
وأشارت وزارة الداخلية في البيان إلى أنه سيتم تخصيص موارد إضافية على مدى السنوات الأربع المقبلة لـ "طمأنة وحماية" المسلمين.
ويضاف المبلغ المخصص إلى أكثر من 29 مليون جنيه استرليني رصدت سابقا لتصرف بين 2023 و2024.
ويحل رمضان هذا العام وقد دخلت الحرب العدوانية لإسرائيل في قطاع غزة شهرها السادس، بعدما اندلعت إثر هجوم لحركة حماس على جنوب إسرائيل في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، أوقع أكثر من 1160 قتيلا، معظمهم من المدنيين، وفق تعداد لوكالة فرانس برس يستند الى أرقام رسمية.
وتعهدت الدولة العبرية "القضاء" على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وتشن قصفا مكثفا وعمليات برية في غزة، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 31 ألف شخص غالبيتهم من النساء والأطفال، وفق أرقام وزارة الصحة التابعة للحركة.
وأدت هذه الأحداث إلى تجمعات حاشدة في المملكة المتحدة للمطالبة بوقف إطلاق النار في القطاع.
وأوقف أشخاص على خلفية التظاهرات بتهمة دعم حركة حماس التي تصنفها بريطانيا منظمة "إرهابية"، وبتهمة إطلاق مواقف معادية للسامية.
كما شهدت الطبقة السياسية في بريطانيا انقسامات، ولا سيما في صفوف حزب العمال، بشأن الموقف المتخذ من الحرب.
وسحب حزب العمال المعارض أحد مرشحيه لانتخابات برلمانية فرعية مؤخرا بعد إدلائه بتصريحات اعتبرت معادية للسامية.
وأوقف متظاهرون من اليمين المتطرف خلال تظاهرة في لندن في تشرين الثاني/نوفمبر 2023.
وندد رئيس الوزراء ريشي سوناك الأسبوع الماضي بـ"سم التطرف" في خطاب استثنائي أمام داونينغ ستريت.

 

السابق الداخلية البريطانية تتجه إلى منح مواطن فلسطيني حق اللجوء خوفا من اضطهاده بإسرائيل 
التالي رمضان يبدأ الاثنين بفرنسا والمسجد الكبير بباريس يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة