عرب لندن
حذر رئيس شركة رايان إير من أن أسعار تذاكر الطيران قد ترتفع بنسبة تصل إلى 10 في المئة هذا الصيف، بسبب نقص الطائرات الجديدة.


وتوقع مايكل أوليري أن النقص الذي يلوح في الأفق في طائرات الركاب من كل من بوينغ وإيرباص سوف يؤدي إلى ارتفاع الأسعار في وجه المصطافين.
وقال: "إننا نقوم بإعداد ميزانياتنا على أساس زيادة الأسعار بنسبة 5-10 في المائة، وهو ما يبدو معقولاً بالنسبة لي. قد يكون أعلى من ذلك، أو أقل من ذلك، لا نعرف حقا".


ويمكن أن تضيف زيادة بنسبة 10 في المائة ما يصل إلى 80 جنيهًا إسترلينيًا إلى الأجرة النموذجية لعائلة مكونة من أربعة أفراد تسافر إلى إسبانيا.


وسقط جزء من طائرة بوينج 737 ماكس من رحلة لشركة طيران ألاسكا في وقت سابق من هذا العام، مما أدى إلى اتخاذ إجراءات صارمة تتعلق بالسلامة.


وقال أوليري إن منظمي السلامة الجوية في الولايات المتحدة رفضوا السماح لشركة بوينج بتسريع إنتاج الطائرة، كما يطالب عملاؤها، حتى يقتنعوا بأن الشركة قامت بحل مشاكل مراقبة الجودة.
ووجد المحققون أن "قابس الباب"، الذي تم تركيبه في طائرة خطوط ألاسكا الجوية لإغلاق المدخل غير المستخدم، تم تركيبه دون أربعة مسامير تثبيت حيوية.
وقال أوليري للصحفيين إنه يدعم شركة بوينج، وأوضح: "إنها مجرد أشياء صغيرة سخيفة، لا نعتقد أن أيًا منها يؤثر حقًا على السلامة، لكنها تشير إلى النهج السيء لمراقبة الجودة على الخط، وتحتاج شركة بوينج إلى إصلاحها".
وتوقع أوليري أن شركات الطيران مثل ويز، ولوفتهانزا، وإير فرانس "ستوقف تشغيل ما يصل إلى 20 في المائة من أساطيل طائراتها من طراز A320" بسبب مشاكل مماثلة في محركاتها المصنوعة في شركتي برات وويتني.
وأضاف أوليري: "إذا تمكنا من استلام جميع شحنات الطائرات البالغ عددها 57 طائرة من شركة بوينج مقدما قبل نهاية يونيو/حزيران، فسنكون مثل قطاع الطرق طوال الصيف لأن لدينا مطارات في الوقت الحالي تدق الباب علينا".


وكانت توقعات رايان إير الأصلية للعام المنتهي في مارس 2025 هي أنها ستنقل 205 ملايين مسافر، ارتفاعًا من 183.5 مليونًا خلال الأشهر الـ 12 السابقة.
وقال الرئيس التنفيذي: "مع وجود عدد أقل من الطائرات، ربما سيتعين علينا خفض هذا الرقم بمقدار 205 ملايين إلى 200 مليون مسافر".

 

السابق نائب محافظ يعتذر بسبب تصريحات مسيئة للمسلمين ببريطانيا
التالي السفير الفلسطيني في لندن يستعرض تطورات الحرب على غزة ويؤكد أهمية المسار القانوني في مقاضاة إسرائيل