عرب لندن
وصف ديفيد لامي، وزير خارجية الظل في بريطانيا، عدد القتلى في غزة بأنه "بغيض"، في سعيه للتقليل من شأن تصويت الحزب الوطني الاسكتلندي الأسبوع المقبل على وقف إطلاق النار، بحجة أن المناقشات السياسية الحزبية في وستمنستر لن تحقق السلام في المنطقة.


وقبل نقطة أزمة محتملة أخرى بالنسبة لحزب العمال حول ما إذا كان يجب دعم الدعوة لوقف إطلاق النار أم لا، قال لامي، وزير خارجية الظل، إن النقطة الرئيسية هي أن الجميع يريدون رؤية توقف العنف.


وقال في مقابلة مع برنامج "لورا كوينسبيرج" الذي تبثه قناة "بي بي سي وان" يوم الأحد: "نريد جميعا أن نرى نهاية للقتال". لقد فقد أكثر من 28 ألف شخص أرواحهم، من النساء والأطفال... وبالطبع يريد الناس رؤية وقف لإطلاق النار... السؤال الآن هو كيف، ولكي نكون واضحين تمامًا، عندما يأتي وقف إطلاق النار، لا ينبغي أن نرى استئنافا للقتال".


ويخطط الحزب الوطني الاسكتلندي لتقديم اقتراح لمناقشته في مجلس العموم، يوم الأربعاء، والذي سيحدد دعوة الحزب لوقف فوري لإطلاق النار، وهو أمر يدعمه عدد من نواب حزب العمال، ولكن ليس من قبل كير ستارمر وحزبه.


يشار إلى أن كير ستارمر كان قال، في حديثه أثناء حضوره مؤتمر ميونيخ الأمني يوم السبت، إن حزب العمال سيحتاج إلى دراسة اقتراح الحزب الوطني الاسكتلندي: "علينا أن ننظر إلى الصياغة الدقيقة. لكنني واضح جدًا أننا جميعًا نريد وقف إطلاق النار. وبالتالي فإن السؤال هو كيف نصل إلى هناك؟".


وفي مقابلة سابقة، سعى أنس ساروار، زعيم حزب العمال الاسكتلندي، الذي أقر مؤتمره اقتراحا يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار يوم السبت، إلى التقليل من الخلافات مع وجهة نظر ستارمر ولامي. وقال لقناة سكاي صنداي مع برنامج تريفور فيليبس: "في الواقع لا أعتقد أن هناك فرقًا كبيرًا".

وأضاف: «كير كان يتحدث بالأمس في مؤتمر ميونيخ الأمني عن ضرورة وقف إطلاق النار"، وأضاف: "لقد قال إنه يريد أن يتوقف القتال الآن، وقال فقط إنه يريد الوصول الفوري للمساعدات الإنسانية، وقال للتو إنه يريد إطلاق سراح الرهائن فورًا، وقال إنه يريد أن يرى هذا الطريق إلى حل الدولتين". 
 

السابق اعتقال سيدة إثر جريمة قتل مروعة.. بعد العثور على ثلاثة أطفال ميتين في بريستول
التالي نواب من حزب المحافظين يضغطون من أجل استقالة ريشي سوناك قبل الاضطرار للإطاحة به