عرب لندن
بينما ينص قانون المتحف البريطاني على أنه لا يجوز لأمناء "المتحف" التصرف في الأشياء الممنوحة لهم إلا في ظروف محدودة للغاية، تواجه المتاحف البريطانية دعوات لإعادة القطع الأثرية إلى أماكنها الأصلية، عبر عريضة يقودها مصريون


وفيما لا يتمتع الأمناء بصلاحية بيع أو تبادل أو التخلي عن أو التصرف في أي شيء مخول لهم ومتضمن في المجموعة إلا في ظروف محدودة، كأن يكون الشيء نسخة مكررة من غيره محتفظ به في المجموعة، أو غير صالح أو غير مجد لأغراض المتحف، يطالب مصريون بإعادة القطع الأثرية الموروثة عن أجدادهم، مؤكدين أن مصر حافظت على آثارها منذ آلاف السنين، ويمكنها الحفاظ عليها للمستقبل.


وفي السياق، قال المحامي والمستشار عمرو محب، في تصريح لموقع عرب لندن:"تقدمت بعمل التماس لمناقشه تعديل قانون المتحف البريطاني لعام 1963 للسماح بإعادة القطع الأثرية. وتواجه المتاحف دعوات لإعادة القطع الأثرية إلى أماكنها الأصلية، وبذلك سوف تستفيد كل دول العالم من هذا الالتماس حال نجاحه". 


وأضاف عمرو محب:"نرى بعض الحجج غير منطقية (في قانون المتحف البريطاني)، على سبيل المثال ان حجة الحفاظ على الآثار تعتبر واهية. لقد حافظت مصر على آثارها منذ آلاف السنين، ويمكنها الحفاظ عليها للمستقبل".
 

السابق الجالية الفلسطينية تعقد اجتماعاً موسعاً في لندن وتتأهب لانتخابات داخلية
التالي آلاف البريطانيين يحتشدون أمام مقر حكومتهم رفضا لتهديدات إسرائيل اجتياح رفح