عرب لندن

ذكر تقرير نشرته شبكة "BBC" أنه سُمح لكاميرات التلفزيون بالتصوير داخل المحاكم في إيرلندا الشمالية للمرة الأولى يوم الجمعة، ومن المقرر أن يتم بث تجريبي لأحكام محكمة الاستئناف في وقت لاحق.

ويمكن أن يتم البث في المحاكم بالفعل في إنجلترا واسكتلندا وويلز، في ظروف معينة.

وقالت رئيسة المحكمة العليا، السيدة سيوبهان كيغان، أن السماح بكاميرات التلفزيون في المحاكم في إيرلندا الشمالية، سيعطي الجمهور فهمًا أفضل للعملية القانونية، وستشارك جهات البث، بما في ذلك "BBC News NI و Sky News"، في هذه المبادرة.

وقالت السيدة سيوبهان: "إن مبدأ العدالة المفتوحة له أهمية أساسية، لقد اعتقدت منذ فترة طويلة أن بث محاكمنا العليا سيمثل خطوة إيجابية للغاية في تعزيز العدالة المفتوحة، مما يسمح بمزيد من الشفافية ومساعدة الجمهور على فهم أفضل للقرارات المعقدة التي يتخذها القضاة، لكن أي قرار برفع الحظر المفروض على التسجيل والبث في إيرلندا الشمالية يتطلب تغييرا في القانون". 

وقالت وزيرة العدل ناعومي لونغ أنها منفتحة للمناقشة في هذا الشأن.

وقال زعيم حزب التحالف: "السماح بالبث في المحاكم من شأنه أن يزيد الشفافية، ويمكّن الجمهور من رؤية القرارات التي يتخذها القضاء في إيرلندا الشمالية، هذا يمكن أن يكون أمرا جيدًا". 

وقال متحدث باسم "BBC News NI و UTV و PA Media و ITN و Sky News": "المزيد من الشفافية والانفتاح حول نظام العدالة لا يمكن إلا أن يكون أمرًا جيدًا لجميع جماهيرنا، وسيساعدهم على فهم هذه الوظيفة المهمة في المجتمع".

وقالت أوليفيا أوكين، محامية الدعاوى التجارية ذات الخبرة في قانون الإعلام، لبرنامج "Evening Extra" على قناة "BBC News NI"، أن الأمر لا يزال في المراحل الأولى ولكن اليوم تم صنع التاريخ. 

وأضافت أوكين أنه إذا تم تغيير القانون لإزالة الحظر على التسجيل والبث، فإن ذلك سيجلب قاعة المحكمة إلى غرفة المعيشة الخاصة بنا، وأن هذا النهج هو خطوة إيجابية جديدة نحو عدالة أكثر انفتاحًا، وإتاحة وصول أفضل إلى المحاكم. 

السابق رئيسة مؤسسة إنسانية:  غزة على شفى مجاعة والأطفال هناك يخضعون للعمليات الجراحية بدون تخدير
التالي العدوان الإسرائيلي على غزة موضوعا رئيسيا لأعمال المنتدى السنوي الفلسطيني بالدوحة