عرب لندن

أدان المجلس الإسلامي البريطاني بشدة, معارضة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الصارخة لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، وهو حق يجب ممارسته في أعقاب الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة على نطاق واسع. .

وقال البيان: "على مدى الأيام الـ 105 الماضية، أدت هجمة دولة الفصل العنصري على غزة إلى مقتل ما يقرب من 25 ألف فلسطيني، من بينهم أكثر من 12 الف طفل، وإصابة أكثر من 62 ألف، وفي الضفة الغربية، أدت الغارات الإسرائيلية المستمرة إلى مقتل أكثر من 367 فلسطينيًا وإصابة أربعة آلاف آخرين واعتقال 6 آلاف فلسطيني بشكل تعسفي من قبل الجيش الإسرائيلي، وظهرت في الآونة الأخيرة تقارير مؤلمة، تتضمن تفاصيل عمليات إعدام جماعية في القطاع وأن غزة على شفا المجاعة.

وأضاف البيان أن خطاب نتنياهو المثير للقلق، والذي ردده العديد من كبار المسؤولين الإسرائيليين، بما في ذلك السفيرة الإسرائيلية لدى المملكة المتحدة تسيبي حوتوفيلي، يسلط الضوء على أن الحكومة الإسرائيلية ليست مهتمة بحل الدولتين.

وتواجه إسرائيل الآن ضغوطًا دولية متصاعدة حيث استدعت جنوب إفريقيا إسرائيل إلى محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب الإبادة الجماعية، وهو ما رددته إندونيسيا الداعمة لهذه الدعوة وإدانة احتلالها غير القانوني لفلسطين.

وحثت تشيلي والمكسيك المحكمة الجنائية الدولية على اتخاذ إجراء بشأن جرائم الحرب الإسرائيلية في غزة، وأكد ممثلو الادعاء السويسريون أن الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ واجه شكاوى جنائية خلال زيارته للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس, هذه الأحداث تسلط الضوء على الدعوة العالمية المتزايدة لمحاسبة إسرائيل على جرائمها.

وأنهى البيان: "إننا ندعو حكومة المملكة المتحدة بشكل عاجل إلى الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية، ورفض أي خطاب من المسؤولين الإسرائيليين يقوض حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، واستخدام نفوذها الدبلوماسي الكبير لمناصرة السلام العادل والدائم، وليس حرباً إقليمية آخذة في التوسع على ما يبدو".

السابق الانتخابات البريطانية.. الحكومة تأخذ التهديدات بتدخل جهات أجنبية "على محمل الجد"
التالي برلمانية بريطانية تقدم مشروع قانون للبرلمان يقضي بتعليق مبيعات الأسلحة لإسرائيل