عرب لندن 

شنّت النائبة المحافظة أليسيا كيرنز، هجوماً لاذعاً على مشروع القانون المثير للجدل، والذي يمنع المجالس المحلية مقاطعة إسرائيل ومنتجاتها، حيث صوت ثمانية من المحافظين ضد التشريع المقترح.

وفي حديث لها مع صحيفة الغارديان "The Guardian" قالت أليسيا كيرنز، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان البريطاني: "إن مشروع القانون يقوض حرية التعبير، ويتعارض مع القانون الدولي".

ويأتي هجوم كيرنز، بعد أن نجح مشروع قانون يمنع المؤسسات العامة في المملكة المتحدة من مقاطعة البضائع الإسرائيلية في تجاوز آخر عقبة أمام مجلس العموم ليلة أمس الأربعاء، حيث صوت 282 من أعضاء البرلمان لدعم التشريع في القراءة الثالثة لمجلس العموم، مقابل 235 صوتوا ضد القرار.

ويذكر أن ثمانية نواب من حزب المحافظين صوتوا ضد التشريع، وقالت كيرنز: "إن مشروع القانون هذا معيب في أربعة مجالات رئيسية: فهو "يخالف سياسة بريطانيا الخارجية، يقوض حرية التعبير، يتعارض مع القانون الدولي، ويعزز استثنائيات غريبة في التشريعات الأولية في المملكة المتحدة".

وأضافت: "نحن نعتمد الآن على النظام القائم على القواعد التي تتمثل بحماية أنفسنا وحماية حلفائنا، ومع ذلك فإننا معرضون بالآن لخطر انتهاك قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334، وهو القرار الذي لعبت المملكة المتحدة دورًا فعالًا في صياغته!".

وبدورهم قال العديد من النواب المحافظين "إنهم يعارضون مشروع القانون بسبب الطريقة التي يشير بها صراحة إلى إسرائيل على أنها تستحق حماية خاصة".

 

 

 

 

 

السابق تحقيق بريطاني في جرائم حرب بغزة يحدث توترات بين بريطانيا وإسرائيل
التالي محكمة العدل.. جنوب إفريقيا تقول إن إسرائيل "دفعت أهالي غزة إلى حافة المجاعة"