عرب لندن 

نجح مشروع قانون يمنع المؤسسات العامة في المملكة المتحدة من مقاطعة البضائع الإسرائيلية في تجاوز آخر عقبة أمام مجلس العموم ليلة الأربعاء. 

حيث صوت 282 من أعضاء البرلمان لدعم التشريع في القراءة الثالثة لمجلس العموم، مقابل 235 صوتوا ضد القرار، وتعتبر هذه الفرصة الأخيرة لمجلس النواب لمناقشة القانون قبل أن يتوجه إلى مجلس اللوردات لإجراء تدقيق جديد.

ويأتي هذا التصويت وسط تنديد واسع من أنصار فلسطين، حيث نظموا ليلة أمس مظاهرة حاشدة أمام البرلمان البريطاني تنديداً برغبة الحكومة البريطانية بتمرير مشروع قانون يجرّم ويحظر على المجالس المحلية والمؤسسات العامة من تطبيق سياسة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات ضد إسرائيل.

ويهدف مشروع قانون النشاط الاقتصادي للهيئات العامة (المسائل الخارجية) إلى منع الهيئات العامة، بما في ذلك المجالس، من القيام بحملات ضد إقليم دولي معين أو مقاطعته أو معاقبته - ما لم يتم تأكيد ذلك من خلال السياسة الخارجية لحكومة المملكة المتحدة.

وهتف المحتجون الذي يحملون أعلام فلسطين هتافات مناصرة لغزة وفلسطين، وتطالب بمقاطعة إسرائيل، إلى جانب حملهم لافتات كتب عليها: "قاطعوا إسرائيل.. قاطعوا التمييز العنصري الإسرائيلي".

ويذكر أن 70 نائباً، رفضوا التصويت لصالح مشروع القانون، عندما طرح في مجلس العموم في يوليو/ تموز 2023، وكان من بينهم 14 نائبًا مسلمًا في البرلمان البريطاني، حيث امتنعوا عن التصويت حينها ضد مشروع قانون "تجريم مقاطعة إسرائيل" الذي تم تمريره.

 

 

السابق وزير خارجية بريطانيا في موقف محرج.. والسبب إسرائيل!
التالي محامٍ إسرائيلي: التطهير العرقي في غزة كان متوقعًا حدوثة قبل أكثر من 50 عامًا!