عرب لندن
قضت محكمة بريطانية، أمس الجمعة، بحبس نمسوي مولود في الشيشان ثلاث سنوات ونصف لإدانته بالتجسس لحساب مجموعة يشتبه بأنها خططت لاعتداء على قناة تلفزيونية إيرانية مستقلة في لندن.
ودانت هيئة محلفين في لندن، يوم الأربعاء، محمد-حسين دوفتاييف على أثر محاكمة مقتضبة.
ودفع الرجل البالغ 31 عاما ببراءته في قضية حيازة سجلات تحوي معلومات يرجح أن تكون ذات فائدة للاستخدام في عمل إرهابي.
واعتقل عناصر في جهاز مكافحة الإرهاب الرجل في غرب لندن في شباط/فبراير.
وقالت النيابة العامة إن دوفتاييف قصد لندن لجمع "معلومات معادية" على صلة بمبنى يؤوي قناة "إيران إنترناشونال" التي تبث بالفارسية والتي ي ع د صحافيوها تقارير بشأن انتهاكات لحقوق الإنسان يعتقد أنها ترتكب في الجمهورية الإسلامية.
وأشار بول كيليهر، وكيل الدفاع عن دوفتاييف، إلى احتمالية كبيرة لأن يكون موكل ه "مغفلا مفيدا" (مصطلح يستخدم للدلالة على شخص استخدم عميلا مساعدا لحركة سياسية لا علم كاملا له بحقيقتها)، مستبعدا فرضية تخطيط إيران لشن هجوم إرهابي على مؤسسة إخبارية في إنكلترا.
لكن القاضي ريتشارد ماركس أعرب عن "رضاه إزاء المعايير الجنائية للأدلة التي تفيد بأن من يقفون وراء الأمر قد خططوا لهجوم ما على قناة إيران إنترناشونال".
وكانت الحكومة الإيرانية قد صن فت قناة إيران إنترناشونال منظمة إرهابية على خلفية تغطيتها الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد على أثر وفاة مهسا أميني البالغة 22 عاما.
وأطلقت وفاتها احتجاجات واسعة مناهضة للقادة السياسيين والدينيين في ايران، واصبحت اميني رمزا للنضال ضد فرض الحجاب. وأدى قمع هذه الاحتجاجات إلى مقتل المئات كما أوقفت السلطات آلاف الأشخاص.

 

السابق إليزابيث الثانية كانت قلقة من أن تموت في اسكتلندا.. والسبب؟
التالي موجز أخبار بريطانيا من موقع ومنصة عرب لندن/ الجمعة : 22 كانون الأول/ديسمبر 2023