عرب لندن - لندن

استضافت الأستاذة مي عابد، الاستشاري النفس، د. أحمد العوضي، ضمن برنامج "طبيبك في بريطانيا"، والذي يعرض كل يوم أحد في تمام الساعة 11 صباحا بتوقيت المملكة المتحدة عبر منصات "عرب لندن".

وناقشت الحلقة ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض والاضطرابات النفسية وكيفية التعامل معها، حيث أصبحت الاضطرابات النفسية سمة من سمات العصر الحديث، كما قال العوضي. 

وقال العوضي أن القلق والتوتر أصبحا من أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا، ويتمثل هذين الاضطرابين على شكل خوف مستمر من أحداث مختلفة، قد لا تعتبر مقلقة لمعظم الأشخاص الآخرين. 

كما قال العوضي أن الاكتئاب يأتي في المرتبة الثانية في قائمة أكثر الاضطرابات النفسية شيوعا، وفي كثير من الأحيان يكون اضطراب القلق المرضي مصاحبا له. 

وأوضح العوضي أن هناك فرقا بين الاكتئاب والحزن العابر، ويمكن التفريق بينهما من خلال عدد من المؤشرات، كتأثيره على الواجبات الاجتماعية  والعملية ومن أهمها الوظيفة، حيث يستطيع الشخص الحزين أن يمارس حياته بشكل أقرب لأن يكون طبيعي، أما المصاب بالاكتئاب تتعطل معظم جوانب حياته وتتأثر بشكل واضح، حيث يمكن أن تتراجع علاقاته الاجتماعية وأن تتأثر قدرته على أداء الواجبات العملية بشكل واضح. 

يمكنكم التعرف على مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع من خلال مشاهدة الحلقة كاملة: 

 

السابق د. يوسف العجلوني: "هناك عدة عوامل للإصابة بداء الكرون منها جينية وبيئية وأخرى مناعية"
التالي الدكتور محمد النجار يتحدث عن المتحور الجديد لكورونا المنتشر حاليا وكيفية التعامل معه