حازم المنجد-عرب لندن

نظم القائمون على احتفالية فلسطين للأدب "بالفست" مؤتمرهم السنوي بمدينة لندن يوم الجمعة 27-10-2023 تحت عنوان "قرن على النكبة-تضامن ومقاومة" وذلك في قاعة هاميلتون هاوس بالقرب من محطة كينغ كروس، شارك فيها عدد من الشخصيات الأكاديمية والأدبية البريطانية والعربية من شعراء وكتاب وموسيقيين، وحضرها حشد كبير من المثقفين والناشطين في المجال المدني، إضافة إلى عدد طلاب الجامعات في المملكة المتحدة.

وتزامن عقد الاحتفالية السنوية هذا العام مع ظروف استثنائية تعيشها الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما في قطاع غزة الذي يعاني حملة عسكرية دموية غير مسبوقة بعد هجوم حركة حماس في السابع من الشهر الجاري.

وتخلل الاحتفالية إلقاء عدد من الخطابات من قبل الشخصيات المشاركة سواء داخل القاعة أو عبر الإنترنت، وقد عبرت جميعها عن التضامن الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وسلطت الضوء على المعاناة الإنسانية التي يمر بها المدنيون في غزة جراء المحرقة وحملة الإبادة الجماعية والتطهير العرقي التي يشنها الجيش الإسرائيلي، وشددت الكلمات على ضرورة وقف فوري لأعمال العنف وإطلاق النار، واللجوء إلى الوسائل السلمية والسياسية من أجل حل النزاع وتحقيق السلام للجميع. 

وقد حظيت كلمة الشاعر الفلسطيني تميم البرغوثي بتفاعل وتصفيق حار من قبل الحضور، والتي أشارت إلى حقيقة ما يجري من كارثة إنسانية في قطاع غزة على جميع الأصعدة والمستويات، وفضحت جرائم الحكومة الإسرائيلية بحق الأطفال والنساء وقتل الآلاف الفلسطينيين في ظل دعم غربي منقطع النظير تحت عنوان "حق الدفاع عن النفس".

كما تطرقت كلمة البرغوثي إلى الخلفية التاريخية لجذور الصراع وحدوث النكبة الفلسطينية عام 1948 في سياق مشروع الاحتلال الاستعماري الغربي الذي ساهم في نشوء دولة "إسرائيل" وما تبعها من سلسلة حروب عدوانية صادرت، وقضمت على أثرها مزيدا من الأراضي الفلسطينية عام 1967 فضلا عن احتلال الجولان السوري والاعتداءات المتكررة على لبنان واجتياح بيروت 1982، وعلى الرغم من ذلك من تستطع إسرائيل تحقيق السلام والأمان لشعبها في الأراضي المحتلة.

ويرى ناشطون ومتضامنون مع الشعب الفلسطيني أن إقامة مثل هذه الندوات والفعاليات في العاصمة لندن وغيرها من مدن وعواصم العالم يلعب دورا مهما في تعريف الرأي العام البريطاني والعالمي على حقيقة القضية الفلسطينية، ويساهم في نقل صورة ما يجري على أرض الواقع من قتل وظلم واضطهاد وتشريد يطال الفلسطينيون منذ عقود طويلة من قبل دولة احتلال و"فصل عنصري".

وجدير بالذكر أن احتفالية فلسطين للأدب هي مبادرة ثقافية أسسها مجموعة من الشخصيات الأدبية والثقافية العالمية عام 2008 تلتزم بخلق أفكار وخطاب مقاوم للاستعمار في القرن الواحد والعشرين، وتقدم أمسيات وعروض ثقافية كنوع من التضامن مع المجتمع الفلسطيني.

 

 

 

السابق ندوة دولية في لندن تناقش الحرب على غزة وما هو القادم بالنسبة لفلسطين
التالي نواب الجالية الجزائرية بالخارج يتبرأون من مواقف عميد مسجد باريس إزاء المقاومة الفلسطينية