عرب لندن

اكتشف علماء آثار بريطانيون أقدم هيكل خشبي صنعه الإنسان على الإطلاق، ويبلغ عمره نحو نصف مليون سنة، ولاحظوا، في دراسة حديثة، أن إنشاءه يظهر أن قدرات تقنية متقدمة كانت متوافرة لدى البشر الأوائل.

واكتشف الهيكل في موقع شلالات كالامبو العائد إلى عصور ما قبل التاريخ، في ما يعرف الآن بزامبيا. ويعود تاريخ الموقع، الذي كان يتمتع بظروف حفظ جيدة، إلى 476 ألف عام على الأقل، أي إلى ما قبل التاريخ الذي يعتقد أن الجنس البشري المعروف بالإنسان العاقل ظهر فيه.

ويتكون الهيكل من جذعين متشابكين، متصلين بشكل عرضي بواسطة شق أحدث عمدا لبناء هيكل، ربما كان أساسا لمنصة مرتفعة أو ممرا أو موطنا، بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة "نيتشر" العلمية، أول أمس الأربعاء. كما اكتشفت في الموقع مجموعة من الأدوات الخشبية، من بينها عصا للحفر.

وسبق أن أثبت استخدام الإنسان الخشب في عصور بهذا القدم، لكنه كان محدودا، إذ كان ي ستعمل لإشعال النار، أو شحذ العصي للصيد أو قطاف الثمار.

وصرح الأستاذ في جامعة ليفربول البريطانية والمعد الرئيسي للدراسة، لاري بارهام، بأن أقدم هيكل خشبي معروف حتى الآن يعود إلى تسعة آلاف سنة فحسب.

ولم يتوقع عالم الآثار العثور على مثل هذا الكنز أثناء التنقيب في موقع كالامبو، الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ، والذي يقع على ضفاف النهر الذي يحمل الاسم نفسه، فوق شلالات بارتفاع 235 مترا.

وأوضح الباحثون، في بيان، أنه "من النادر العثور على الخشب في مثل هذه المواقع القديمة، لأنه عادة ما يتعفن ويتلف. ولكن في شلالات كالامبو، حافظت مستويات المياه المرتفعة بشكل دائم عليه".

وكشفت حفريات أولية في خمسينات وستينات القرن العشرين، عن قطع من الخشب، لم يتسن تأريخها.

السابق الهالوين.. ماذا تقول كتب التاريخ والأساطير عنه؟ وهل هو عيد مسيحي؟
التالي لتجنب أزمة السير في لندن… ليوناردو دي كابريو يستخدم سيارة دبلوماسية للتنقل دون قيود