عرب لندن - لندن 

 

وصل رئيس الوزراء البريطانى ريشى سوناك يوم الجمعة، إلى العاصمة الهندية "نيودلهى" لحضور قمة مجموعة العشرين التى بدأت فعاليتها السبت وتستمر ليومين.

ونقل تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بى بى سى) لقطات حية لحظة وصول سوناك وزوجته إلى العاصمة الهندية حيث كان في استقبالهما عدد من المسؤولين.

وكان سوناك قد أعرب عن سعادته بزيارة الهند، قائلا بأنه أمر "مميز جدا" بالنسبة له. إلا أن سوناك في لقائه مع وكالة "ANI" الهندية، تحدث عن الهند وكأنها بلد له صلات معها وليست على أنها بلده الأصلية، حيث قال سوناك أن زوجته من الهند، وأن الهند هي البلاد التي قدمت منها عائلته. 

كما أكد سوناك بعدها أنه يمثل المملكة المتحدة وهو "فخور" بالتقدم الذي تحرزه الهند، وعندما سأل الصحفيون الذين يرافقون سوناك على متن الرحلة من لندن إلى العاصمة الهندية، رئيس الوزراء عما تعني له العودة إلى الهند وهو رئيس وزراء بريطانيا قال سوناك: "بالطبع إنه أمر مميز. سأزور دولة قريبة إلي وعزيزة علي للغاية". 

وعلّق حزب المحافظين آمالا كبيرة في توقيع اتفاق تجاري مع الهند خلال زيارة سوناك هذه، وذلك بعد ظهور الكثير من الملفات الخلافية والعقبات. 

وتوقع كثيرون أن يتم الإعلان عن إنجاز هذا الاتفاق وبسرعة، بحكم الأصول الهندية لسوناك، والعلاقات القوية لعائلة زوجته مع كبار رجال المال والأعمال في الهند، إلا أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاقات حتى اللحظة. 

يشار إلى أن سوناك ولد لأبوين من أصول هندية، قدما إلى بريطانيا، فاشتغل الوالد في الطب والوالدة كانت تمتلك صيدلية، مما منحه وضعا ماديا مريحا، أهّله لدخول جامعة أكسفورد العريقة. 

ويُعرّف سوناك غالبا على أنه من أغنى السياسيين في البلاد، وهذا راجع لثروة زوجته (أكشاتا مورثي) التي تعد من أغنى نساء المملكة المتحدة، وحول ثروتها أثير كثير من الجدل بعد الكشف عن استفادة شركاتها من الملاذات الضريبية بعيدا عن بريطانيا.

 

السابق بالصور: النيران تلتهم مصنعاً للسجائر الإلكترونية في لانكشاير
التالي الشرطة السرية البريطانية تحت المهجر: أبرز نجاحاتها وصولا للقبض على دانيال خليفة