عرب لندن

أعلنت الحكومة البريطانية، اليوم الخميس، أن المملكة المتحدة ستنضم مجددا إلى "هورايزن"، البرنامج الرائد للاتحاد الأوروبي في مجال البحث العلمي.

وكتبت "داونينغ ستريت" في بلاغ بهذا الخصوص، أن الباحثين البريطانيين أضحى بوسعهم طلب الحصول على المنح والمشاركة في المشاريع التي تندرج ضمن برنامج هورايزن، "مع اليقين بأن المملكة المتحدة ستشارك كعضو شريك طوال الفترة المتبقية من البرنامج، أي حتى العام 2027".

وأورد البيان نقلا عن رئيس الوزراء، ريشي سوناك قوله: "لقد توصلنا إلى اتفاق يسمح للعلماء البريطانيين بالمشاركة بثقة في أكبر برنامج بحث تعاوني في العالم".

وأضاف: "لقد عملنا مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي للتأكد من أن هذا الاتفاق هو الاتفاق المناسب للمملكة المتحدة، وأنه يفتح فرصا بحثية لا مثيل لها، وهو أيضا الاتفاق المناسب بالنسبة لدافعي الضرائب في المملكة".

وبحسب المصدر ذاته، ستنضم المملكة المتحدة، أيضا، إلى برنامج "كوبرنيكوس" الأوروبي لمراقبة كوكب الأرض، مما يتيح لها الولوج إلى بيانات فريدة مهمة للإنذار المبكر من الفيضانات والحرائق، بالإضافة إلى إمكانية الاستجابة لطلبات العروض.

وأشارت الحكومة البريطانية إلى أن لندن قررت، من جهة أخرى، مواصلة نهج إستراتيجية وطنية للطاقة الاندماجية بدلا من الانضمام إلى برنامج "يوراتوم" التابع للاتحاد الأوروبي، بما يتماشى مع تفضيلات الصناعة النووية في المملكة المتحدة.

وتنص هذه الإستراتيجية على تعاون دولي وثيق، بما في ذلك مع الشركاء الأوروبيين، وعلى برنامج جديد متطور، مدعوم بميزانية قدرها 650 مليون جنيه إسترليني حتى العام 2027.

السابق وفاة بريطانية بعد ثلاثة أسابيع من تعرضها لهجوم من كلاب صيد.. والشرطة تحقق
التالي من هو الضابط البريطاني دانيال عابد خليفة وكيف تمكن الفرار من السجن؟