عرب لندن - لندن 

 

كشف المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي، ولي والش، اليوم الأربعاء أن خسائر شركات الطيران بسبب الخلل الذي ضرب أنظمة المراقبة الجوية في بريطانيا تقدر بنحو 100 مليون جنيه إسترليني. 

وبحسب ما نقلته "بي بي سي"، تعمل الحكومة البريطانية عن كثب مع شركات الطيران لإعادة الركاب العالقين في مطارات أوروبا بعد أن واجهت أنظمة هيئة الحركة الجوية الوطنية البريطانية "Nats" عطلاً فنياً يوم الاثنين الماضي تسبب في تأخير 10% من جميع الرحلات المغادرة والقادمة إلى المطارات، وأثر ذلك على مئات آلاف المسافرين. 

ورغم أن Nats حددت المشكلة وعالجتها، إلا أن آثار العطل لا تزال مستمرة، مع إلغاء مئات الرحلات الجوية الأخرى، وهو أمر قد يستغرق أياما أو حتى أسابيع. 

بدورهم استبعد مسؤولو الحكومة ومسؤولو الطيران حدوث هجوم إلكتروني. ويعتقد محللون أن طريق رحلة خاطئة من شركة طيران فرنسية قد يكون السبب وراء ذلك. 

ومع استمرار العطل الفني منذ الإثنين، اضطر مراقبو الحركة الجوية إلى إدخال بيانات رحلات الطيران يدويا لساعات، قبل تحديد العطل وعلاجه.

وحثت شركات الطيران المسافرين التأكد من حالة رحلاتهم قبل التوجه إلى المطار، حيث أبلغت الخطوط الجوية البريطانية الركاب المقرر سفرهم اليوم أنه بإمكانهم ترحيل موعد رحلاتهم مجانا، فيما حث مطار هيثرو المسافرين على القدوم إلى المطار فقط في حال تم التأكد من تشغيل الرحلات الجوية.

ويقول محللون "بالنظر إلى أن الحكومة لديها حصة في ناتس بنسبة 49%، لا يزال من غير الواضح ما إذا كان دافعو الضرائب سيدفعون فاتورة هذا العطل وما نتج عنه من تأخيرات وخسائر.

 

السابق وزارة التعليم البريطانية تبلغ عدداً من المدارس باحتمالية إغلاقها بسبب خطر الانهيار
التالي إصابة 10 أشخاص بالإعياء بسبب انتشار رائحة غريبة في أحد بنوك بريطانيا