عرب لندن - لندن 

 

يواجه مسؤول تنفيذي كبير في بنك "HSBC" عمل كسفير سابق لدى المملكة العربية السعودية انتقادات لاذعة بعد اتهامه بالعنصرية ضد العرب. 

وبحسب "الديلي ميل"، ألقى السير شيرارد كوبر كولز كلمة خلال مأدبة عشاء أقيمت في جامعة أكسفورد الشهر الماضي، أعرب فيها عن ندمه لتعلم العربية عندما كان دبلوماسيا. 

ويزعم أن كولز وصف العقل العربي بأنه "فارغ" مقارنة بعقل الصينيين، مشيرا إلى أنه يتمنى لو كان تعلم اللغة الصينية. 

من جانبه، قال الكاتب عبد الباري عطوان للـ"ديلي ميل" أن تصريحات كولز "عنصرية وغير مقبولة على الإطلاق". 

كما أضاف بأنه تصريحاته بالقول أن العقل العربي فارغ "مهينة جدا للعرب" وأعرب عن صدمته من أن يقوم دبلوماسي سابق بالإدلاء بها. 

وفي بيان صادر عنه ، قال كولز البالغ 68 عامًا، وهو أيضًا رئيس جماعة ضغط الصين وبريطانيا التابعة لمجلس الأعمال "CBBC": "هذه التعليقات الانتقائية التي تم إخراجها من سياقها، كانت ملاحظات شخصية تم الإدلاء بها في حدث خاص. لزيادة التفاهم مع الصين." 

وأضاف: "هي لا تعكس وجهات نظر "HSBC" أو " CBBC". 

ويأتي هذا بعد أيام قليلة من اعتذار رسمي قدمه بعد اتهامه للحكومة البريطانية بأنها "ضعيفة" لامتثالها لمطالب الولايات المتحدة بقطع التعاملات التجارية مع الصين.

وقال حينها: "كنت أتحدث في تجمع خاص بموجب قاعدة تشاتام هاوس، ولا تعكس تعليقاتي الشخصية وجهات نظر HSBC أو مجلس الأعمال البريطاني الصيني. أعتذر عن أي إهانة حدثت".

وبموجب قاعدة تشاتم هاوس، يمكن للحضور في الاجتماعات استخدام المعلومات المكتسبة من المناقشات بحرية، لكن لا يُسمح لهم بالكشف عن من أدلى بأي تعليقات.

القاعدة، التي أُرسيت منذ ما يقرب من قرن، هي نظام لعقد النقاشات حول الموضوعات المثيرة للجدل وسميت على اسم مقر لندن للمعهد الملكي للشؤون الدولية.


 

السابق بعد مرور 7 أشهر على انتحارها.. الشرطة تكشف عن تفاصيل مروعة بشأن وفاة مؤثرة شهيرة على "تيك توك"
التالي شاهد: شرطة بريطانيا تعتقل مراهقة مصابة بالتوحد للاشتباه في "معاداتها للمثلية الجنسية"