عرب لندن - لندن 

فقد المئات من مالكي المنازل في بريطانيا بيوتهم بسبب تعثرهم عن سداد الأقساط الشهرية المترتبة عليهم، بحسب ما نقلته "التلغراف". 

وتخلف المئات من أصحاب المنازل عن سداد الأقساط بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الفائدة، مما أجبر البنوك على مصادرة هذه العقارات من أصحابها. 

واستعادت البنوك حوالي 440 عقار تم شراؤه بغرض التأجير خلال الربع الثاني من العام الجاري، ما يمثل زيادة قدرها 7% عن الربع الأول.

وبحسب أرقام هيئة التجارة المصرفية "UK Finance" قفز عدد القروض العقارية المتعثرة بنسبة 28% خلال الأشهر الثلاث المنتهية بيونيو.

وبلغ العدد الإجمالي للمالكين الذين تخلفوا عن سداد رهونهم العقارية خلال الأشهر الثلاث الأخيرة 8980 شخصا، فيما تخلف 2300 منهم عن ما بين 5% و10% من رصيد الرهن العقاري، ونح 2000 منهم عن سداد ما قيمته أكثر من 10%. 

من جانبه، حذر لويس شو، من شركة "شو فايننشال سيرفسيز" للوساطة العقارية، مما اعتبره "مرحلة جديدة" تدل على تدهور السوق خلال 2024.

كما قال أنه يتوقع بأن تواجه أكثر من 1.4 مليون أسرة إعادة رهن بمعدلات أعلى بكثير مما اعتاد عليه أي شخص".

وأضاف: "لا يمكنك رفع أسعار الفائدة بالسرعة التي شهدناها خلال الـ18 شهراً الماضية وعدم التسبب في غرق الأسر بهذه الأزمات".

ورفع بنك إنجلترا سعر الفائدة الرئيسي إلى أعلى مستوى جديد منذ 15 عاماً، حيث تعد هذه زيادته الرابعة عشرة على التوالي لمكافحة التضخم المرتفع.

وصوتت لجنة السياسة النقدية ببنك إنجلترا، على رفع الفائدة بنسبة ربع نقطة مئوية إلى 5.25%، وهي زيادة كانت متوقعة على نطاق واسع. 

 

السابق تباطؤ التضخم في المملكة المتحدة في تموز/يوليو إلى 6,8%
التالي الاقتصاد البريطاني سجل نموا في الفصل الثاني