عرب لندن

استضافت الأستاذة مي عابد، أخصائية التغذية إيمان الحشكي، ضمن برنامج "طبيبك في بريطانيا"، والذي يعرض كل يوم أحد في تمام الساعة 11 صباحا بتوقيت المملكة المتحدة عبر منصات "عرب لندن". 

وناقشت الحلقة موضوع "كسل الغدة وتكيس المبايض وعلاقتهما بالسمنة"، وقالت الحشكي "تعتبر الغدة الدرقية من الغدد الصماء التي يتم إفراز هرموناتها في الدم مباشرة دون وجود قنوات، وهي موجودة في المنطقة الأمامية من الرقبة، أمام القصبة الهوائية". 

وأضافت الحشكي "أن وظيفة الغدة الدرقية تنتج هرمون الثيروكسين المسؤول عن عمليات الأيض في الجسد، وبالتالي عندما يكون هناك كسل في الغدة الدرقية، فإن ذلك يعني بالضرورة ضعف عمليات الأيض في الجسم المسؤولة عن حرق الدهون، وتأتي لاحقاً مشكلة زيادة أو ثبوت الوزن".

وأوضحت الحشكي أن هناك عدة أعراض كسل الغدة الدرقية، منها: "زيادة واضحة في الوزن، أو ثبات الوزن رغم اتباع حميات غذائية صارمة، إرهاق، تعب، خمول، ألم في المفاصل، بطء في نبضات القلب، ضعف في الذاكرة، ارتفاع في الكلسترول، وتنفخ عدة مناطق في الجسد بما في ذلك الوجه". 

وأشارت الحشكي إلى أن هناك مكمِلات دوائية تساعد على علاج هذه الحالات، وفي حال عدم الخضوع للعلاج المناسب، فإن بعض الحالات قد تتطور إلى مستوى سرطان الغدة الدرقية. 

لمشاهدة الحلقة كاملة:

 


 

السابق فيديو/ د. محمد النجار: "العلاجات الكيميائية لا تقتل الخلايا السرطانية فقط وإنما تؤثر على الخلايا الأخرى"
التالي فيديو/ د. محمد النجار: "العوامل الوراثية والالتهابات المزمنة عند الأطفال قد تسبب السرطانات"