عرب لندن - لندن 

استضافت الأستاذة مي عابد، طبيب الأسرة الدكتور محمد النجار، ضمن برنامج "طبيبك في بريطانيا"، والذي يعرض كل يوم أحد في تمام الساعة 11 صباحا بتوقيت المملكة المتحدة عبر منصات "عرب لندن".

وناقشت الحلقة موضوع "أمراض السرطان عند الأطفال… وكيفية التعامل معها"، حيث قال النجار "إن السرطانات تحدث بسبب خلل أو طفرة جينية في تركيبة الدي إن إيه "DNA" يؤدي إلى انقسام غير مربوط في الأنسجة". 

وأكمل "قد يكون الطفل لديه استعداد جيني ورثه من والديه، لحدوث مثل هذه الانقسامات في الخلايا، مثل سرطانات القولون، والغدة الدرقية والبنكرياس… وغيرها". 

وأوضح النجار أن هناك عوامل كثيرة لحدوث مثل هذه الطفرات، وقال النجار "إن أكثر هذه العوامل شيوعاً حدوث التهابات ممكن أن تؤدي إلى حدوث سرطانات، خاصة إذا كانت التهابات مزمنة، ولم يتم متابعتها أو علاجها". 

وأشار النجار إلى أن سرطانات عنق الرحم التي تصيب النساء تحدث بسبب هرمون HPV، وقال النجار "يتم الكشف عن هذا النوع من الفيروسات في عمر مبكر في الصف السادس".

وأكمل "بناءً عليه تعطي مدارس المملكة المتحدة مثلاً للطلاب في هذا العمر إبراً لمقاومة هذه الفيروسات التي قد تسبب حدوث السرطانات". 

لمشاهدة الحلقة كاملة: 

 

 

 

السابق فيديو/ أخصائية التغذية إيمان الحشكي: "كسل الغدة الدرقية يضعف عمليات الأيض ويزيد الوزن"
التالي (فيديو): استشاري العيون د.يزن سلامة : نمو العيون عند الأطفال لا يكتمل قبل بلوغهم 6 أشهر والحول المشكلة الأكثر شيوعا