عرب لندن - لندن 

حذر خبراء اقتصاديون من "كارثة" قريبة ستحل على بريطانيا، قد تدفع الملايين إلى حافة الإفلاس. 

ورفع بنك إنجلترا الأسبوع الماضي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية وذلك أكثر من المتوقع بعد إن قال إن هناك أنباء "هامة" تشير إلى أن التضخم البريطاني سيستغرق وقت طويلا ليتراجع.

وصوتت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي على رفع الفائدة إلى 5% من 4.5% وهو أعلى مستوى للفائدة منذ عام 2008 وأعلى معدل رفع لأسعار الفائدة منذ فبراير/شباط.

وعلى الرغم من تأكيد رئيس الوزراء، ريشي سوناك، دعمه لبنك إنجلترا فيما يتعلق برفع الفائدة بهدف السيطرة على التضخم، حذر خبراء من أن هذه الخطوة ستؤثر على الملايين من مالكي العقارات، بينما سواجه المستأجرون زيادات في الإيجارات المستحقة عليهم. 

وبحسب تقديرات المعهد الوطني للبحوث الاقتصادية والاجتماعية، وهي مؤسسة فكرية مستقلة، فإن الرفع الأخير للفائدة سيدفع 1.2 مليون أسرة إلى حافة الإفلاس بحلول نهاية العام بسبب التعثر في سداد أقساط الرهن العقاري.

وسيعمل هذا على رفع نسبة الأسر المتعثرة إلى 30% - أي نحو 7.8%- فيما ستكون المناطق الأكثر تضررا هي ويلز وشمالي شرق إنجلترا. 

وأظهرت بيانات رسمية هذا الأسبوع أن معدل التضخم السنوي في المملكة المتحدة بلغ 8.7 % في أيار/مايو، دون تغيير عن نيسان/أبريل. 

ويتوقع الاقتصاديون أن تصل المعدلات إلى 6% هذا العام ما قد يؤدي بالمملكة المتحدة إلى الركود على غرار منطقة اليورو.

 

 

 

 

السابق لندن توقع اتفاقا للتعاون مع الاتحاد الاوروبي لتنظيم الخدمات المالية
التالي الاقتصاد البريطاني يتعثر بسبب أزمة كلفة المعيشة