عرب لندن 

حكمت لجنة برلمانية في بريطانيا بأن رئيس الوزراء الأسبق بوريس جونسون، ضلل البرلمان عمدا عدة مرات في مناسبات عديدة.

وبحسب ما ذكرته صحف ووكالات بريطانية نشرت اليوم الخميس التقرير الذي طال انتظاره من قبل مجموعة النواب عبر الأحزاب، والمتعلق بتضليل جونسون المتعمد للنواب بشأن مخالفته لقوانين الإغلاق وقت جائحة كورونا، بما في ذلك إقامة حفلات خاصة في مكتبه.

ومن جانبه وصف جونسون التقرير على أنه "هراء"، وقال في بيان غاضب، "إن التقرير بمثابة محاولة اغتيال سياسي يسعى له البعض منذ فترة طويلة". 

واستقال جونسون من منصبه كنائب الأسبوع الماضي بعد أن اطلع على نسخة مسبقة عن التقرير، وقالت اللجنة التي تضم أعضاء من حزب المحافظين الحاكم، ومن حزب العمال المعارض "إنه في حال أن استقالة جونسون لم تسبق التقرير، فكان من المحتمل أن يواجه عقوبة بتعليق عضويته لـ90 يوماً".

وأضافت اللجنة "ينبغي حرمان جونسون من الحق في الحصول على تصريح عضو سابق كنائب برلماني". وقال النواب: "خلص التقرير إلى أن تضليل جونسون لمجلس النواب عمدا يعتبر ازدراء خطيرا".

وأوضح النواب أن جونسون ضلل مجلس النواب بشأن قضية ذات أهمية قصوى تتعلق بثقة الجمهور بمجلس النواب، وقالوا "إن جونسون فعل ذلك مرارا وتكرارا." ومن جانبه نفى جونسون الاتهامات التي تقول "إنه ضلل البرلمان".

 

 

السابق وفاة الممثلة البريطانية غليندا جاكسون
التالي موجز أخبار بريطانيا: الخميس 15 يونيو / حزيران 2023