عرب لندن - لندن 

زعمت مصادر حكومية أن أولى الرحلات المخصصة لترحيل اللاجئين إلى رواندا، قد تقلع في شهر سبتمبر القادم. 

وبحسب ما قاله مقربون من رئيس الوزراء، ريشي سوناك، فإن الحكومة تتطلع لكسب المعركة القضائية التي حالت دون تسيير الرحلة الأولى التي كانت مقررة في يونيو الماضي. 

وتحاول الحكومة كسب القضية بعد الطعن في محكمة الاستئناف، دون أن تضطر لرفع القضية إلى المحكمة العليا. 

ويعتقد الوزراء أنه في حال تجاهل قضاة محكمة الاستئناف طلب الطعن في قانون ترحيل المهاجرين الذي قدمته النقابات والجماعات الحقوقية، فمن غير المرجح أن تحال القضية إلى المحكمة العليا.

من جانبه،  قال مصدر حكومي لصحيفة الصن: "سنتحرك لسن قانون ترحيل طالبي اللجوء في وقت لاحق من هذا العام دون تدخل المحكمة العليا".

وأصدرت المحكمة البريطانية العليا في ديسمبر الماضي قرارا يوافق على قانونية خطط الحكومة البريطانية بشأن ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

وأكدت المحكمة العليا حينها أنه من القانوني أن تنفذ الحكومة البريطانية خطط إرسال طالبي اللجوء إلى رواندا إلى حين النظر في طلبات لجوئهم إلى رواندا.

ومن المتوقع أن تُصدر محكمة الاستئناف حكمها بشأن قانون المهاجرين في شهر حَزيران/يونيو الجاري. وينص القانون على ترحيل طالبي اللجوء الذين وصلوا إلى بريطانيا بطرق غير شرعية عبر القنال الإنجليزي.

وتواصل الحكومة معركتها مع مجلس اللوردات لإقرار قانون الهجرة لمنح الشرعية للقانون والبدء بتنفيذه.

وقال سوناك أن رفض مجلس اللوردات التصويت لمصلحة القانون لن يمنعه من الاستمرار في محاولاته، مشيرا إلى أن سيلجأ إلى إقرار قانون الهجرة عبر قانون البرلمان كحل بديل. 

ويسمح قانون البرلمان لرئيس الوزراء بنقض قرار مجلس اللوردات، ومن النادر أن يلجأ رؤساء الوزراء في بريطانيا إلى هذا القانون.

 

السابق (فيديو) بريطانيا اليوم: أبرز التغيرات في الاقتصاد البريطاني وتأثيرها على العقارات
التالي الغارديان تكشف عمل وحدة سرية في شرطة العاصمة لمراقبة الأطفال عبر الإنترنت