عرب لندن - لندن

 

أعلنت الحكومة البريطانية عن إجراء جديد من شأنه السماح للمواطنين من دول الخليج والأردن الدخول دون تأشيرة ويجعل السفر إلى بريطانيا أرخص بأضعاف المرات مقارنة بالرسوم المفروضة حاليا. 

ونشرت الحكومة إعلانا على موقعها الرسمي يوم أمس الثلاثاء، قالت فيه أنها ستبدأ بالعمل على نظام تصاريح السفر الالكتروني (ETA) بدلا من التأشيرة الالكترونية الحالية. 

وسيعمل النظام الذي يُعَد جزءًا من مشروع قانون الجنسية والحدود باستخدام تطبيق عبر الإنترنت يتتبع مجموعة متنوعة من قواعد البيانات الأمنية. بناء على ذلك إذا كان السجل العدلي للشخص خاليًا من الجرائم فسيُمنَح تصريح سفر، وإلا فسيخضع طلبه لمراجعة مكثّفة لاتخاذ قرار بالسماح له بالسفر من عدمه.

ومن المقرر أن يدخل النظام حيز التنفيذ على مواطني دولة قطر يوم 15 نوفمبر 2023، وعلى بقية دول مجلس التعاون الخليجي والأردن يوم 22 فبراير 2024. 

وعند تطبيق النظام، سيتعين على مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والأردن دفع 10 جنيهات إسترليني فقط لاستخراج تصريح السفر الالكتروني، والذي يسمح لهم بزيارة بريطانيا لأكثر من مرة على مدار عامين. 

وبموجب القوانين الراهنة، يتعين على مواطني دول الخليج دفع 30 جنيها إسترليني لاستخراج التأشيرة الالكترونية، بينما يدفع مواطنو الأردن 100 جنيه إسترليني. 

من جانبها، رحبت وزارة الخارجية الأردنية بهذا القرار الذي قالت أنه يؤكد على "حرص تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين الصديقين، خصوصا في المجالين السياحي والاقتصادي". 

وسيستفيد الأردن من البرنامج الجديد بالإضافة إلى البحرين وقطر والكويت وعمان والسعودية والإمارات قبل توسع القرار عالميا في وقت لاحق،.

 

 

السابق الجالية الأردنية والعربية تهب لمساعدة عائلة أردني يرقد في العناية المركزة
التالي مدرسة أمجاد العربية تفتح أبواب التسجيل أمام أبناء الجالية العربية في لندن