عرب لندن - لندن 

 

حذر نشطاء في بريطانيا من أن قيام شركة "فودافون" بإيقاف تشغيل شبكة الجيل الثالث "3G"، مما قد يسحب مستخدمي الهواتف القديمة إلى دائرة "الفقر الرقمي"، بحسب "بي بي سي".

وستكون شركة "فودافون" العالمية أول شركة اتصالات بريطانية تتوقف عن توفير شبكة الجيل الثالث، حيث من المقرر أن تبدأ عملية الانسحاب التدريجية اعتبارا من يونيو. 

وبهذه الخطوة، ستجبر شركة الاتصالات العملاقة المستخدمين على تغيير هواتفهم وأجهزتهم القديمة إلى أخرى جديدة داعمة لخدمات الجيل الرابع "4G" والجيل الخامس للاتصالات "5G".

وانتقدت عدة حملات تعمل على مناهضة الفقر الرقمي منها تحالف الفقر الرقمي هذه الخطوة، بسبب تداعياتها الضارة على الناس. 

وقال التحالف أن 14 مليون بريطاني نادرًا ما يتفاعلون عبر الإنترنت، مع اعتماد 18% من البالغين في البلاد على هواتفهم للوصول إلى الخدمات الرقمية. 

وحذر التحالف في بيان له من أن "الأجهزة القديمة لا تتمتع بقدرات الوصول لشبكة الجيل الرابع، وبالتالي فإن الأفراد الذين لا يمكنهم الاتصال بالإنترنت إلا باستخدام جهاز قديم سيقعون في الفقر الرقمي".

وأضاف: "إيقاف تشغيل شبكة الجيل الثالث سيكون له تأثير سلبي على مهمتنا في مساعدة المزيد من الأشخاص على الوصول إلى العالم الرقمي".

من جانبه، قال أندريا دونا، كبير مسؤولي الشبكات في فودافون المملكة المتحدة، أن استخدام شبكة الجيل الثالث "انخفض بشكل كبير" مشيرا إلى أن أقل من 4% من عملاء الشركة يعتمدون على شبكة الجيل الثالث، مقارنة مع أكثر من 30% عام 2016. 

وقال أن هذا يعني أن "الوقت قد حان الآن لتوديع شبكات الجيل الثالث والتركيز على الفوائد الحالية والإمكانيات المستقبلية لشبكات الجيل الرابع والجيل الخامس."

وزعمت فودافون أنها تعمل مع أطراف ثالثة ، بما في ذلك الجمعيات الخيرية ، لمساعدة العملاء.

كما أشارت إلى الدعم الذي تقدمه للعملاء، ومنها تلك التي توفرها عبر موقعها الالكتروني لإعلام الناس بطرق التحقق إذا ما كانت هواتفهم قادرة على الوصول إلى شبكة الجيل الرابع. 

وحسب فودافون، يستخدم شبكات الجيل الثالث حاليا نحو 2 مليون شخص في جميع شبكات المملكة المتحدة، وقد اتفقت الشركات الأربع الرئيسية للاتصالات في المملكة المتحدة على إيقاف شبكاتها من الجيل الثاني والثالث نهائيا بحلول عام 2033.

 

 

 

 

السابق هيئة رقابية اسكتلندية تمنح الأطفال دون 12 عاما حق الموافقة على إجراء عمليات تحول جنسي
التالي تويتر تطلق ميزة الرسائل الخاصة المشفرة