عرب لندن 

يهدد الصراع الحالي في السودان صناعة المشروبات الغازية، والحلوى، ومستحضرات التجميل، حيث أن الصراع السوداني يهدد توريد الصمغ العربي، وهو المكون الرئيسي للمنتجين. 

وبحسب ما ذكرته وكالة رويترز "Reuters" الصراع السوداني دفع ببعض المصنعين الدوليين إلى السباق لدعم إمدادات الصمغ العربي، الذي لا يوجد له بدائل كثيرة.

ويأتي حوالي 70% من إمدادات العالم من الصمغ العربي، من أشجار الأكاسيا في منطقة الساحل في السودان الذي تدور فيه الصراعات بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع.

وفي تصريحات لرويترز قال المصدرون ومصادر الصناعة للمشروبات الغازية الأكثر شهرة حول العالم، مثل كوكاكولا "Coca-Cola" وبيبسي "PepsiCo"، والتي تعتمد في إنتاجها بشكل أساسي على الصمغ العربي "إنهم عززوا إمداداتهم بتخزين كميات كبيرة من الصمغ العربي؛ لضمان إبقاء صناعة الشركات بأمان من ثلاثة إلى ستة أشهر، ولتجنب الوقوع في أي أزمات محتملة". 

ومن جانبه قال مدير المشتريات لدى كيري جروب "Kerry Group" ريتشارد فينيجان، مورد الصمغ العربي إلى معظم شركات الأغذية والمشروبات الكبرى "إن المخزونات الحالية ستنفد في غضون خمسة إلى ستة أشهر".

وبحسب تقديرات نقلتها مجموعة كيري يبلغ الإنتاج العالمي من الصمغ العربي حوالي 120 ألف طن سنويًا، وهو ما يعادل 1.1 مليار دولار، سنوياً. 

ويستخرج السودانيون الصمغ من أشجار السنط، ثم يتم تكريره وتعبئته، ومن ثم توزيعه في جميع أنحاء البلاد. وهو يمثل مصدر رزق لآلاف من الناس، ويمكن أن يكلف الطن الأكثر تكلفة حوالي 3000 دولار.

 

السابق وزير العدل البريطاني: "سنحدد عدداً معيناً من الكتب للمدانين بالإرهاب في زنزاناتهم"... والسبب!
التالي موجز أخبار بريطانيا: الاثنين 1 مايو / ​​أيار 2023