عرب لندن 

وضعت السلطات البريطانية قوانين جديدة شأنها تحديد كمية الكتب التي يمكن للإرهابيين المدانين في إنجلترا وويلز الاحتفاظ بها في زنزاناتهم في السجن، كما سيتم منع المتطرفين من استلام أي "دور قيادي" في الخدمات الدينية، بما في ذلك قراءة القرآن وإمامة صلاة الجمعة.

وبحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية "BBC" قال وزير العدل الجديد، أليكس تشوك، "إن هذه التعديلات ستمنع الإرهابيين من دفع أي "أجندة شريرة" محتملة". وتأتي هذه التعديلات في أعقاب تقرير صدر عام 2022 أثار مخاوف بشأن التطرف والعصابات الإسلامية في السجون.

وقالت السلطات البريطانية "إنه سيحق للمحتجزين المدانين بالإرهاب، وهم حوالي 200 شخص، الحصول على صندوقين متوسطين من الكتب، بشرط ألا يزيد وزنها عن 15 كجم".

وأضافت "يمكن للسجناء الحصول على الكتب من مكتبات السجون أو طلبها من التجار المعتمدين لدى السجون أو إرسالها عن طريق الأصدقاء والعائلة".

وقالت الحكومة "إن هذه الخطوة ستسهل على موظفي السجن البحث عن أي مواد محظورة، من الممكن أن يتم إخفاؤها في الكتب أو تبديل الأغلفة للتمويه". 

وكانت قد حكمت المحكمة العليا في عام 2014 بعدم قانونية منع السجناء من الحصول على كتب من أشخاص خارج السجن بعد أقل من عام من فرض القانون. وقالت المحكمة العليا "لا يوجد سبب وجيه" لتقييد عدد الكتب التي يمكن للسجناء الحصول عليها من حيث الحجم".

ومن جانبها قالت وزارة العدل "إن التغييرات التي أُعلن عنها يوم الأحد لا تتطلب موافقة مجلس العموم، وستدخل حيز التنفيذ فوراً، بما في ذلك منع المتطرفين من استلام أي "دور قيادي" في الخدمات الدينية، بما في ذلك قراءة القرآن وإمامة صلاة الجمعة."

 

 

 

 

السابق يوم الاغتصاب... شائعة تظهر مجددا رغم نفيها
التالي الصراع السوداني يهدد إنتاج المشروبات الغازية… وتوقعات باختفائها عن أرفف المتاجر