لندن - عرب لندن

قالت مصادر أردنية مطلعة إن وزارة الخارجية الأردنية تعتزم تعيين سفير جديد لها في لندن، وذلك ضمن جملة تعيينات جديدة في السلك الدبلوماسي الأردني يجري الترتيب لها حالياً.

وكشفت المصادر أن السفير الأردني الجديد الذي سيصل لندن خلال الأسابيع القادمة هو الوزير السابق نواف التل، وهو قانوني وسياسي أردني يحمل شهادة الماجستير من جامعة "إكستر" البريطانية، وسيحل مكان السفير الحالي منار الدباس. 

ولم تعلن أي جهة حكومية في الأردن رسمياً هذا القرار، كما لم تنشر وسائل الاعلام المحلية هذه المعلومات، فيما لم يصدر رسمياً اي قرار عن الخارجية الأردنية بهذا الصدد حتى الان، وهو ما يعني أن هذا التوجه قد يتغير في أية لحظة.

وكان نواف التل قد شغل منصب وزير دولة لشؤون المتابعة والتنسيق الحكومي في حكومة بشر الخصاونة في الأردن، لكنه غادر هذا المنصب في تشرين الأول/ أكتوبر 2022. 

والتل هو أحد الشخصيات الأردنية المرموقة حيث أنه سياسي وقانوني يتمتع بسمعة جيدة داخل الأردن، سواء في الأوساط السياسية والدبلوماسية أو في الأوساط الشعبية. 

ومن المقرر أن يحل التل خلفاً للسفير الحالي منار الدباس الذي تم تعيينه في منصبه كسفير فوق العادة لدى بريطانيا في آب/ أغسطس من العام 2021، ومنذ ذلك التاريخ يتمتع الدباس بعلاقات دافئة وممتازة مع الجالية الأردنية في المملكة المتحدة، حيث يعقد لقاءات دورية مع الأردنيين في مختلف المدن البريطانية، كما أنه نجح خلال فترة عمله في تقديم خدمات للطلبة الأردنيين سرعان ما أثنى عليها المستفيدون منها. كما يجري الدباس في الوقت ذاته لقاءات على أعلى المستويات في لندن تكللت مؤخراً بإدراج اسم الأردن على قائمة الدول التي سيُسمح لمواطنيها بدخول بريطانيا بموجب تأشيرة الكترونية يستغرق الحصول عليها ثلاثة أيام فقط.

ويعتبر الدباس أحد أبرز وأنجح الدبلوماسيين الأردنيين حيث تحول مكتبه خلال الشهور الماضية الى خلية نحل بعد استقباله عدداً من صانعي القرار والسياسيين في بريطانيا. 

السابق افتتاح معرضين من وحي الثقافة الإسلامية في "كيو غاردن"
التالي دراسة : 10 في مئة من سكان فرنسا مهاجرون