عرب لندن - لندن 

 

كشف وزير النقل، مارك هاربر يوم أمس الأحد، أن الحكومة لا تستطيع تحمل زيادة رواتب القطاع العام لتُجاري معدل التضخم المرتفع. 

ويأتي هذا مع انتشار الإضرابات في قطاع النقل العام في بريطانيا، وإعلان نقابة التمريض الملكية شن أعضائها إضرابا قريبا هو الأول منذ أكثر من 100 عام. 

ووصل معدل التضخم أعلى مستوى له منذ 41 عاما عند 11.1% في أكتوبر الماضي، بينما ارتفعت أجور القطاع العام بنسبة 2.4% سنويا. 

وبحسب "سكاي نيوز"، أكد هاربر أن الحكومة تود منح العاملين في القطاع العام زيادة "لائقة" في الأجور، لكنها لن تستطيع تحمل أن تتساوى هذه الزيادات مع معدل التضخم.

وأكد الاتحاد العام لعمال السكك الحديد والبحرية والنقل "RMT" الأسبوع الفائت، أن العمال سيشنون إضرابات متقطعة خلال شهري ديسمبر ويناير، فيما سيمتد أول إضراب لمدة 48 ساعة، بسبب النزاع حول الأجور وظروف العمل. 

ومن المقرر أن يشارك في الإضراب أكثر من 40 ألف موظف في 13 و 14 و 16 و 17 ديسمبر، على أن يعود العمل بالإضراب في 4 و 5 و 6 و 7 يناير. 

فيما أكدت النقابة أن عمال النظافة أصبحوا أحدث مجموعة تدخل في موجة الإضراب بعد أن أجروا تصويتا بالموافقة على أول إضراب لهم. 

وتطالب النقابة أن تصل أجور عمال النظافة إلى 15 جنيهاً إسترلينياً في الساعة، مع إجازات مرضية مدفوعة الأجر، وعطلات مستحقة ومعاشات تقاعدية أفضل.

بينما يدخل الممرضون  والممرضات في حالة إضراب يومي 15 و20 ديسمبر، وهي حركة غير مسبوقة منذ 106 أعوام.

 

السابق الغارديان: وزارة الداخلية تغير تواريخ ميلاد طالبي اللجوء الأطفال وتحتجزهم في مركز مانستون
التالي عاجل .. وزير بريطاني يعتبر تعنيف صحافي من "بي بي سي" أوقف في الصين "أمرا غير مقبول"