لندن - عرب لندن

يُنظم "منتدى التفكير العربي" في لندن ندوة خاصة يبحث مساء السبت 12 نوفمبر 2022 يبحث فيها سبل رفع دعوى قضائية أمام المحاكم البريطانية لمطالبة الحكومة بالاعتذار عن "وعد بلفور" بعد مرور أكثر من 105 سنوات على صدوره، وهو الوعد الذي يقول الفلسطينيون إنه تسبب بتشريد الملايين منهم وتحويلهم إلى شعب من اللاجئين.

وقال "منتدى التفكير العربي" إن الندوة ستكون بداية لنقاش موسع حول المساعي القانونية الممكنة للحصول على قرار قضائي يُلزم الحكومة البريطانية بتقديم اعتذار للشعب الفلسطيني عن السنوات الـ107 الماضية، وعن تسببها بالمأساة الفلسطينية التي نتجت عن فترة الانتداب البريطاني على فلسطين. 

ويُنظم المنتدى الندوة الخاصة في فندق "بارك بلازا" غربي لندن الساعة السادسة من مساء السبت 12 تشرين ثاني/ نوفمبر 2022، ويُشارك فيها كل من رئيس حملة التضامن مع فلسطين البروفيسور كامل حواش، ومدير عام مركز العودة الفلسطيني طارق حمود، إلى جانب الأكاديمي والباحث والمحاضر في جامعة "ويستمنستر" الدكتور عاطف الشاعر، فيما يشارك عدد من الحقوقيين والنشطاء السياسيين والباحثين في تداولات ومناقشات الندوة. 

وكشف رئيس "منتدى التفكير العربي" الصحافي محمد أمين أن الندوة التي تحمل عنوان (وعد بلفور… ومساعي دفع بريطانيا للاعتذار) ستكون بداية عمل بحثي مهم لمساعدة المشاريع العملية التي انطلقت لرفع دعاوى أمام القضاء البريطاني في هذا المجال، مشيراً إلى أن "مشروعين على الأقل يجري العمل عليهما حالياً مع محامين كبار من أجل تسجيل دعاوى رسمية أمام المحاكم البريطانية". 

وقال إنَّ مضمون ونتائج وتداولات الندوة البحثية سيتم نشرها في كتاب خاص سيصدر عن منتدى التفكير العربي ليتم إرساله بعد ذلك المحامين والقانونيين الذين يبذلون جهودهم حالياً في هذا المجال، كما سيتم تزويد الباحثين والمهتمين بنسخ من الكتاب الذي سيكون بداية حوار فلسطيني قانوني مهم في هذا الإطار. 

ووجه "منتدى التفكير العربي" دعوة مفتوحة لكافة أبناء الجالية العربية في بريطانيا لحضور الندوة والمشاركة فيها، لافتاً إلى أنها ستحظى بتغطية عدد من وسائل الإعلام، كما سيتم بثها على الهواء عبر قناة "الجزيرة مباشر" وعبر العديد من المنصات الإلكترونية على الإنترنت.

 

السابق حوار موسع في لندن يناقش فرص اعتذار بريطانيا عن "وعد بلفور"
التالي منتدى التفكير العربي يعقد ندوة بعنوان "بلفور.. ومساعي دفع بريطانيا للاعتذار" للحديث عن الجهود الفلسطينية المطلوبة