عرب لندن - لندن 

كشف ريشي سوناك، وزير المالية السابق والمرشح لرئاسة الحكومة أن بريطانيا تدرس الانسحاب من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وخلال فعاليات حملته الانتخابية يوم أمس الجمعة، أعلن سوناك أن البلاد لا تستبعد هذا الخيار، وذلك على خلفية قرارها بالتدخل في إلغاء أولى رحلات ترحيل اللاجئين إلى رواندا. 

وشدد سوناك على أنه سيبذل كل ما في وسعه لتنفيذ الاتفاق التي توصلت إليه الحكومة مع رواندا والذي ينص على استقبالها المهاجرين غير الشرعيين القادمين عبر بحر المانش والذين يتم ترحيلهم من بريطانيا. 

وأُحبطت محاولة وزارة الداخلية في تسيير أول رحلة كانت مقررة في 14 يونيو إلى رواندا، وذلك بعد تدخل المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان في اللحظات الأخيرة قبل إقلاع الطائرة.

وعلى الرغم من فشل المحاولة الأولى، أعلنت الداخلية استمرارها في التخطيط لتسيير رحلة ثانية في غضون أسابيع قليلة، فيما أكدت الحكومة الرواندية التزامها باستقبال المهاجرين. 

وقالت الناطقة باسم الحكومة ماكولو الشهر الماضي أن "هذه التطورات لن تثبط عزيمتنا ورواندا ما زالت ملتزمة بالكامل العمل على إنجاح هذه الشراكة".

وأضافت ماكولو أن "الوضع الحالي الذي يتمثل بقيام أشخاص برحلات خطيرة لا يمكن أن يستمر لأنه يسبب آلام لا توصف لعدد كبير من الأشخاص"، مؤكدة أن "رواندا مستعدة لاستقبال المهاجرين عند وصولهم وتأمين الأمن والفرص لهم".

 

السابق وفاة فتى بريطاني بعد فصله عن أجهزة الانعاش في ختام معركة قانونية
التالي ريشي سوناك: 10 معلومات لم تعرفها عنه من قبل