عرب لندن - لندن 

 

انخفضت معدلات القبول لطلاب "A-Level" في الجامعات المرموقة حول المملكة المتحدة بشكل كبير، وفقا لبيانات جديدة صادرة عن منظمة "Ucas" المسؤولة عن عمليات التقديم للجامعات البريطانية. 

وبحسب صحيفة "الإندبندنت - Independent"، انخفضت نسبة الطلبات المؤهلة للحصول على قبول من الجامعات الرائدة في البلاد، من 60.5% عام 2021، إلى 55.1% هذا العام. 

وبحسب كلير مارشانت، وهي الرئيسة التنفيذية لمنظمة "Ucas"، فإن السبب في انخفاض نسبة القبول في الجامعات يعود إلى "وجود عدد أكبر من الطلبات التي تم تقديمها للنظام هذا العام، بالإضافة إلى زيادة عدد الطلاب الذين يبلغون 18 عاما في المملكة المتحدة والطلب المتسارع والمتزايد الناجم عن جائحة كورونا." 

وأضافت مارشانت في مدونة نشرت يوم أمس الأربعاء: "في حين أن بعض التخصصات ومزودوها يعبرون في الفئة التنافسية كل عام، إلا أن التنافسية هذا العام ستكون بلا شك أكبر." 

وأشارت إلى أن معدلات القبول للطلاب القادمين من الخلفيات الأكثر ضعفا اجتماعيا، كانوا "أقل تأثرا" بانخفاض هذه المعدلات، إذ شهدت هذه الفئة انخفاضا في نسبة القبول من 78.8% العام الماضي، إلى 75.1% هذا العام. 

وعلى الرغم من هذا، أكدت مارشانت أن "الفجوة بين الطلاب الأكثر والأقل حظا - نسبة للمستوى الاجتماعي- لا تزال صارخة، حيث تصل فرصة حصول للشباب البالغين 18 عاما من الخلفيات أكثر حظا على قبول من الجامعات المرموقة إلى 2.86 مرة أكثر من نظرائهم من الخلفيات المحرومة". 

وتعد التخصصات الطبية الأعلى تنافسية مقارنة ببقية التخصصات، إذا استطاع 15.6% من مقدمي الطلبات ككل الحصول على قبول في الجامعات، مقارنة بـ 20.4% عام 2021. 

 

 

 

السابق إليك 10 نصائح كنت تتمنى لو عرفتها قبل الالتحاق بالجامعة
التالي قائمة بأهم المنح الدراسية في المملكة المتحدة وباب التقديم مفتوح